أخبارصحيفة البعث

ألبيرو: تعاون مع الجهات الحكومية لعودة الأسر المهجّرة

اللاذقية – مروان حويجة

زار رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية غونزاليو ألبيرو والوفد المرافق اليوم محافظة اللاذقية، حيث استقبله المحافظ المهندس عامر إسماعيل هلال، وذلك مع بداية تسلّمه مهامه في سورية، وبحث معه جوانب التعاون والمشاريع ذات الأولوية في المحافظة.

وأشار المحافظ هلال إلى التعاون القائم مع المفوضية خلال الفترة السابقة، وأهمية المشاريع المنفّذة عبر الشركاء المحليين، والتطلع لزيادة التعاون معها بما ينعكس إيجاباً على تعزيز المشاريع المجتمعية والتنموية المعمول عليها، في ظل زيادة الاحتياج في المحافظة، مؤكداً الحرص على تقديم كل التسهيلات والدعم المطلوب لبرامج المفوضية وفريقها.

ولفت المحافظ هلال إلى أن المحافظة استقبلت أعداداً كبيرة من  الوافدين من أبناء المحافظات الأخرى المتضررة من الإرهاب، الأمر الذي شكّل ضغطاً على الخدمات العامة، مبيناً أنّ ذلك يتطلب مزيداً من الاهتمام وتوفير التمويل لمشاريع تطوير وتحسين البنى التحتية والموارد وسبل العيش.

وتطرق المحافظ هلال إلى مجموعة المراسيم التي صدرت في سورية، والإجراءات التي اتخذتها الدولة  لتمكين الأهالي من العودة إلى قراهم ومناطق سكنهم، عبر إعادة الخدمات وترميم وتأهيل البنى التحتية والمنازل وفق الإمكانات المتاحة وبالتعاون مع المنظمات الدولية.

من جهته، أكد ألبيرو أهمية التنسيق والتعاون مع الجهات الحكومية في سورية، لتأمين كل ما يمكن من ظروف مواتية لعودة العائلات إلى قراهم ومناطق سكنهم التي خرجوا منها بفعل الحرب، مؤكداً أنّ سورية أحرزت تقدماً مهمّاً لجهة خلق الظروف المناسبة لذلك، فيما يتعلق بالسلامة الأمان، وهذا ما شاهدنا ذلك في عدة محافظات.

وأضاف ألبيرو: نتطلع إلى استكمال التعاون في هذا المجال، ونعمل في الوقت نفسه على بذل الجهود الممكنة لإقناع الجهات المانحة لاستثمار الموارد ودعم البنى في سورية لتمكين العودة باعتبار أنّ العودة والاستقرار تتطلب توفير الظروف المناسبة خدمياً و اقتصادياً، ودعم مشاريع سبل العيش والطاقة والصحة واستثمار الموارد .