أخبارصحيفة البعث

انتخابات مجلس الشعب 2024… طرطوس صوت الناخبين أمانة ومسؤولية

طرطوس- وائل علي – دارين حسن- لؤي تفاحة  

أنهت محافظة طرطوس أمس كافة الاستعدادات للعملية الانتخابية لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع ،حيث تم تحديدالمراكز وتجهيز الصناديق وتوزيعها على المراكز الانتخابية والبالغة ٨١٨ مركزاً على مستوى المحافظة، إيذاناً بانطلاق العملية الانتخابية منذ الساعة السابعة من صباح اليوم وحتى الساعة السابعة مساء.
ومع فتح صناديق الاقتراع أمام الناخبين، بدأ المواطنون بالتوافد إلى المراكز الانتخابية المعتمدة للإدلاء بأصواتهم بكل شفافية وحرية وديمقراطية ومسؤولية، حيث عبروا عن أهمية هذا الاستحقاق الوطني الهام، وأهمية وضرورة مشاركة جميع المواطنين في تلك العملية التي تنم عن وعي وطني جمعي وعن انتماء عروبي لا يساوم عليه.
وفي جولة لـ”البعث” على بعض مراكز الاقتراع في منطقة الدريكيش، أكد أمناء الصناديق الانتخابية أن جميع التجهيزات متوفرة ومستلزمات العملية الانتخابية كاملة، مشيرين إلى أن الإقبال جيد من المواطنين الراغبين بالإدلاء بأصواتهم والتعبير عن رأيهم بكل شفافية ونزاهة.
وأكد المواطنون المقترعون اليوم أن صوتهم اليوم أمانة ومسؤولية لاختيار ممثليهم إلى مجلس الشعب، والذين يتوجب عليهم حمل الأمانة وصونها ومبادلة الوفاء بالوفاء، للنهوض بسورية كما يجب أن تكون، وذلك لتحقيق نهضة اقتصادية شاملة في كافة مناحي ومجالات الحياة بعد حرب أنهكت الشعب في معيشته وحياته، لكنها لم تتمكن من زعزعة بنيان المجتمع وتماسكه، وما تشهده مراكز الاقتراع اليوم خير دليل على تمسك المواطنين بحقهم وواجبهم الدستوري مهما اشتدت المحن وازدادات الضغوط وكثرت المؤامرات.

وفي تصريح له، أعلن محافظ طرطوس فراس أحمد الحامد انطلاق العملية الانتخابية في /٨١٨/ مركزاً انتخابياً موزعة على كافة مناطق المحافظة لتسهيل وصول الناخبين إليها، مؤكداً أن المحافظة استكملت كافة الإجراءات والتجهيزات لضمان حسن سير العملية الانتخابية التي تتم بإشراف اللجنة القضائية الفرعية، ودعا المواطنين لممارسة حقهم الانتخابي واختيار من يمثلهم بكامل الحرية والشفافية والديموقراطية.

وأكد عضو قيادة فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب المنظمات الرفيق عميد قبلان، أن استحقاقات سورية تتم بوقتها المناسب، واستحقاق اليوم هام جداً وذلك لاختيار ممثلي مجلس الشعب، على أن يكونوا على قدر عال من المسؤولية وأن يمثلوا صوت المواطن الذي منحهم صوته واختارهز

وتابع: نؤكد على اختيار الأجدر والأكفأ والأنسب لأنها فرصة مفصلية هامة حتى لا نلوم أنفسنا أولا وممثلينا ثانيا في عدم النهوض وحمل المسؤولية الملقاة على عاتقهم كأعضاء مجلس شعب.

بدوره، أشار رئيس الرابطة الفلاحية في منطقة الدريكيش حسين وسوف، إلى أن المشاركة اليوم هي واجب وطني لكل مواطن ليمارس حقه الانتخابي في اختيار ممثلين جديرين بهذه الظروف الصعبة التي تتطلب العمل الجاد والهادف، مؤكدا على ضرورة اختيار المرشح الجريئ الذي يطالب بهموم الفلاحين وكافة القطاعات بما يمكن من النهوض والبناء.

من جهته بين مدير صالة السورية للتجارة بالمنطقة باسل الشمالي، أن استحقاق اليوم واجب على كل مواطن ليدلي بصوته ويختار من يمثله وينقل تطلعاته ومشاكله وقضاياه بكل أمانة ومصداقية.
وأكد عضو مجلس المحافظة يعرب حسن، أن استحقاق اليوم أهم استحقاق منذ سنوات لأن الخطة الاقتصادية التي ستكون في قادم الأيام مجلس الشعب الحالي هو من سيصادق عليها اذا ابتدأنا من هذه الخصوصيه المهمة والأهم في حياة المواطن، مشيرا إلى أهمية المشاركة الواسعة واختيار المرشح الأكفأ و الأقدر على تلبيه وإيصال صوت المواطن، معتبرا أن الكرة اليوم في ملعب المواطن وعليه أن يتحمل مسؤولية خياراته إن كانت صائبة أو خاطئة.

ولفتت المحامية جانيت حمود إلى أن مجلس الشعب هو سلطة تشريعية، وهذه السلطة معنية بتطوير القوانين وعملية التحديث ومراقبة أداء السلطة التنفيذية، ومن الأفضل بل من الضروري أن يتم التصويت لمن هم الأجدر بتمثيلنا.

ورأى المهندس الزراعي علاء سعد أن انتخابات مجلس الشعب أسلوب حضاري و ديمقراطي لإيصال صوت المواطنين من جميع الفئات، لذلك من الواجب على جميع المواطنين ممن يحق لهم الانتخاب التوجه إلى صناديق الاقتراع لانتخاب ممثليهم ممن يجدون فيهم الكفاءة و الجرأة و النزاهة لإيصال همومهم و مشاكلهم و إيجاد الحلول بجميع الطرق المتاحة، والسعي الدائم لتطوير الأنظمة و القوانين و إيجاد التشريعات المناسبة لتطوير البلد اقتصاديا و اجتماعياً، و القضاء على الفساد بكافة أشكاله و هذا بالضبط المطلوب من عضو مجلس الشعب المنتخب.

وعبرّ المحامي يونس حسنو عن تفاؤله وثقته بأن يكون المجلس القادم أكثر قدرة على تحقيق تطلعات الشعب وأن يكون المجلس القادم من خلال ما يضمه من كفاءات وخبرات على تحقيق الاهداف المرجوة، فيما أكدت المدرسة فدى سلمان من مركز التربية على أهمية تفعيل دور الشباب والمرأة في هذا الاستحقاق التشريعي بما يعطي التمثيل الحقيقي لأكثر الفئات الاجتماعية.

من جانبها لفتت العاملة وفاء أحمد إلى ضرورة أن يتبنى ممثلو الشعب عند وصوله لقبة البرلمان الجديد الشعارات التي تضمنها برنامجهم الانتخابي بما يعود بالفائدة لمن اختارهم وأعطاهم ثقته.

يشار إلى أن عدد المرشحين في طرطوس بلغ مئة وواحد وعشرون مرشحاً ومرشحة ثمان وعشرون منهم للفئة ” أ ” وثلاث وتسعون مرشحا للفئة “ب”  يتنافسون للفوز بثلاثة عشر مقعداً نيابياً هي حصة محافظة طرطوس للدور التشريعي الرابع.