أخبارصحيفة البعث

انتخابات مجلس الشعب 2024… حماة تؤكد على اختيار الأكثر كفاءة ومسؤولية

حماة – حسان المحمد-منير الاحمد- ذكاء أسعد   

في أجواء من الشفافية شهدت المراكز الانتخابية في مدينة حماة ومناطقها وريفها توافد الناخبين منذ الصباح الباكر من قبل الناخبين للإدلاء بأصواتهم وانتخاب ممثليهم في مجلس الشعب بدوره التشريعي الرابع.

وأكد الشيخ صالح مطر مدير الأوقاف بحماة أن الانتخابات واجب إيماني ووطني وقد انطلقت صباح اليوم العملية الانتخابية لعضوية مجلس الشعب السوري للدور التشريعي الرابع لعام 2024، في مراكز الاقتراع المحددة، ومنها مبنى مديرية الأوقاف، وقام مدير الأوقاف والسادة العلماء ورجال الدين والعاملون في مديرية الأوقاف بالمشاركة في الانتخابات متمنين التوفيق لجميع المرشحين.

وعبّر عدد من المواطنين في تصريحات لـ البعث عن أهمية المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري الهام واختيار الشخص الأكفأ الذي يمثلهم والقادر على نقل هموم المواطنين والعمل على معالجتها، حيث أكد المهندس يوسف الأحمد أن انتخابات مجلس الشعب اليوم تثبت للعالم أن الدولة السورية هي دولة مؤسسات، موضحاً أن المشاركة بالانتخابات تعكس وفاء المواطنين لدماء الشهداء والجرحى ولسيادة سورية وقرارها المستقل.

كما أكد الدكتور معد شوباصي أن مشاركته بالانتخابات تأتي بهدف اختيار الشخص الأكفأ الذي يمثله والقادر على نقل هموم المواطنين والعمل على معالجتها مبيناً أن الانتخابات تمثل محطة دستورية مهمة تجسد ديمومة عمل المؤسسات التشريعية.

وأشارت رئيسة بلدية البياضية المهندسة فادية مصا إلى إن مشاركتي في انتخابات الدور الرابع لانتخابات مجلس الشعب ، تأتي أهميتها من كون هذا الاستحقاق الدستوري ، هو بحد ذاته التزام وطني كبير ، انطلاقاً من الوفاء لتضحيات الجيش العربي السوري ،واحتراماً لأرواح شهدائنا الأبرار، وصمود شعبنا لأكثر من 13 سنة في مواجهة أعتى وأشرس حرب همجية عرفها التاريخ ، وإيماننا المطلق بوحدة بلدنا وشعبنا ، وضرورة متابعة مسيرة الانتصارات على جميع الصعد ،وعندما مارست هذا الحق الديمقراطي ، عبرت عن قناعتي في اختيار من وجدتهم الأنسب والأفضل من المرشحين.

وأكد المدرس أمين سلوم رئيس أحد الصناديق في تصريح له أهمية المشاركة بالانتخابات التشريعية معرباً عن ثقته بنجاح العملية الانتخابية نظراً لإقبال المواطنين على الإدلاء بأصواتهم.

رئيس مجلس مدينة مصياف المهندس سعيد الخطيب أكد أن أهالي المدينة بدؤوا منذ الصباح يتوافدون على صناديق الاقتراع، مبيناً أن انتخابات مجلس الشعب هي مفترق طرق ونحن من نحدد مستقبلنا لغد أفضل لنا ولبلدنا، والأهم بالنسبة ولبلدنا في هذه الانتخابات أن نقف مع من يجسدون الوحدة الوطنية سواء من مرشحي أحزاب الجبهة أو من المرشحين المستقلين. وتابع: أرى أن أولوية الاختيار ، ينبغي أن تتركز حول المرشحين الأكثر كفاءة وجدارة، مضيفاً: إن الشعب السوري شعب صبور وصامد ومقاوم ، ويتحمل كل الظروف والصعاب والأزمات ، مقابل أن يعيش حياة كريمة مرفوع الرأس ، وأرض الوطن عزيزة منيعة في وجه الطامعين ، وتخفق راياته عالية في سماء المجد .

من جانبه مختار قرية الزاملية صالح محمد أكد أنه جاء لينتخب مرشحي قائمة الوحدة الوطنية والأكفاء من المرشحين المستقلين، مشيراً إلى أن هذا الاستحقاق الدستوري بالغ الأهمية في بلدنا كونه يمثل السلطة التشريعية التي من أبرز مهامها سن القوانين والتشريعات ، والتي تساهم في نهضة وارتقاء المجتمع.

ولفت إلى أن ما نطلبه من المرشحين الممثلين للطبقة الكادحة من فلاحين وعمال أن يعملوا بأقصى جهودهم على إيصال صوت هؤلاء الفقراء إلى قبة مجلس الشعب وأن يتابعوا قضاياهم الملحة دون أي تردد.

ونوهت هناء دندش العاملة في الوحدة الإرشادية بالبياضية بأنه يتوجب على الجميع المشاركة في هذه الانتخابات ، لأنها حق ديمقراطي كفله الدستور ليختار الشعب ممثليه المناسبين ، ليكونوا أعضاء فاعلين في مجلس الشعب.

إلى ذلك، شهدت مدينة سلمية وريفها إقبالاً جيداً للمشاركة بانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابعي، وقد بلغ عدد المراكز في سلمية 165 مركزاً بينما بلغ عدد المرشحين الإجمالي في حماة 62 مرشحاً من الفئة ب و 19 مرشحاً للفئة أ .

وبيّن الناخبون أن الانتخاب حق وواجب على كل مواطن سوري و لابد من ممارسة كل مواطن دوره في صنع القرار عن طريق اختيار المرشحين الأكفأ ، ولاسيما قائمة الوحدة الوطنية و المرشحين المستقلين الشرفاء داعين إلى المشاركة بهذا الاستحقاق بشكل أوسع.

وأكد رئيس المركز الانتخابي في المركز الثقافي بسلمية اسماعيل ديوب أن عمليات الاقتراع بدأت منذ ساعات الصباح الباكير بوجود المندوبين حيث تم تجهيز الغرفة الانتخابية السرية،وتتم الآن العملية الانتخابية بجو دبمقراطي شفاف عن طريق البطاقة الشخصية أو أو أي إثبات لإقامة الناخب في المحافظة .

من جهتها حنان القصير مديرة المركز الثقافي العربي في سلمية بيّنت أن عمليات الاقتراع في المركز الثقافي شهدت إقبالاً جيداً ، مؤكدة أن الانتخابات هي حق دستوري وواجب على كل مواطن سوري.

يشار الى ان عدد المرشحين في حماة 81 مرشحا 19من الفىة أ و62من الفئة ب
فيما تم تحديد 955 مركزا انتخابيا في عموم المحافظة