البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية لوجود مخالفات

دمشق- سانا

أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي جهاد مراد أن اللجان القضائية في محافظات (حماة ودرعا واللاذقية) قررت إعادة الانتخابات في بعض صناديق الاقتراع.

وبين القاضي مراد أن قرار اللجان القضائية في محافظات (حماة ودرعا واللاذقية) جاء بسبب وجود بعض المخالفات المرتكبة، وغالباً ما تتعلق بوجود عدد مغلفات تزيد عن عدد المقترعين بنسبة تزيد على ٢ بالمئة، وهذا ما نصت عليه المادة (٦٨) من قانون الانتخابات، كما تم تشكيل لجان مراكز انتخاب جديدة في كل مركز تمت إعادة الانتخاب به ومنذ صباح اليوم بدأت إعادة الانتخاب في هذه المراكز بوجود لجان جديدة.

وحول المراكز التي تتم الآن إعادة الانتخابات فيها بين مراد أنها تشمل صندوق مركز الاتحاد الرياضي في محافظة حماة والمراكز التي تتبع لناحية الشجرة في محافظة درعا، كما تم إبطال وإعادة الانتخاب في مركز واحد بمحافظة اللاذقية.

وقال القاضي مراد: “تمت معالجة بعض حالات الخلل التي يمكن أن تشكل جرماً يعاقب عليه القانون، فقد تم إعفاء ثلاثة رؤساء مراكز في منطقة الرستن التابعة لريف محافظة حمص، ولجنة انتخابية في بلدية جديدة الوادي بريف دمشق، وإلقاء القبض على مواطنين في مدينة حماة بحوزتهم هويات شخصية بقصد استخدامها في مراكز الاقتراع”، مضيفاً: “تمت إحالة الحالات المذكورة إلى القضاء للتحقيق بهذه المخالفات، ثم العرض على النيابة العامة في المحافظات ذاتها التي وقعت فيها التجاوزات”.

وأشار القاضي مراد إلى أن اللجنة القضائية العليا للانتخابات تنتظر وصول محاضر اللجان القضائية الفرعية في المحافظات التي تنتهي من فرز الأصوات ليصار بعدها إلى إعلان النتائج من قبل اللجنة القضائية العليا للانتخابات بحضور وسائل الإعلام.

وكانت صناديق الاقتراع أغلقت في تمام الساعة التاسعة من مساء يوم أمس الإثنين بعد قرار اللجنة القضائية العليا للانتخابات تمديد فترة الانتخابات لمدة ساعتين.