الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مصر.. إحياء الذكرى 80 لوفاة أسطورة الغناء العربي أسمهان

تحيي جمعية “محبي الموسيقار فريد الأطرش”، برئاسة الفنان عادل السيد، ذكرى الأسطورة الراحلة و قيثارة الغناء العربي المطربة أسمهان التي رحلت عن عالمنا منذ 80 عاماً يوم السبت المقبل في قاعة حفلات “نادي المعلمين” بجوار دار الأوبرا المصرية.

ويتضمن برنامج الحفل الكبير عرض فيلم تسجلي بعنوان “لحن لم يتم” عن قصة حياة الفنانة أسمهان من إخراج عادل السيد، كما يتضمن باقة من الفقرات الغنائية من أشهر أغاني الفنانة والموسيقار فريد الأطرش، يشدو بها مجموعة من المطربين بمصاحبة عازف الأورغ الأمير بدر وعازف الإيقاع محمود الفخراني.

والراحلة أسمهان توفيت في 14 تموز 1944، تاركة قصة كبيرة أثارت جدلاً واسعاً وما تزال، إذ توفت غرقاً في ترعة الساحل الموجودة حالياً في مدينة طلخا، حيث كانت في طريقها إلى رأس البر لقضاء إجازة الصيف برفقة صديقتها ومديرة أعمالها ماري قلادة، وفي الطريق فقد السائق السيطرة على السيارة فانحرفت وسقطت في الترعة ولقيت حتفها مع صديقتها عن عمر ناهز 32 سنة، أما السائق فلم يصب بأذى واختفى بعد الحادثة.

وقد لحن لها كل عمالقة الغناء، مثل محمد القصبجي (12 أغنية)، محمد عبد الوهاب (أغنيتان)، مدحت عاصم (أغنيتان)، رياض السنباطي (5 أغاني)، فريد غصن (أغنية واحدة)، زكريا أحمد (4 أغاني)، فريد الأطرش (16 أغنية)، ولها فيلمان هما “غرام وانتقام، وانتصار الشباب”، ووصل عدد الكتب المؤلفة عن الفنانة أسمهان أكثر من 50 كتاباً.

يذكر أن اسمها الحقيقي آمال فهد إسماعيل الأطرش وتنتمي لعائلة الأطرش أحدى أكبر العائلات في جبل العرب في سورية وهي شقيقة الموسيقار فريد الأطرش.