البعث أونلاينصحيفة البعث

ورشة تفاعلية حول تدريب المؤشرات السكانية وترابطها

اللاذقية- مروان حويجة

ناقش المشاركون في الورشة التفاعلية “تدريب المؤشرات السكانية وترابطها في اللاذقية” التي تقيمها الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، أهم القضايا المتعلّقة بمهام اللجنة الوطنية والفرعية للسكان، وأهم المؤشرات التي تخصّ محافظة اللاذقية.

وأوضحت المهندسة سمر السباعي رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان أنّ الورشة في اللاذقية هي الأولى على مستوى المحافظات، وتتطلع الهيئة لتكون نتائجها قاعدة لعمل أوسع مع تلافي أي عثرة يمكن أن تظهر، وتعزيز التجربة وآلية العمل عند الانتقال لباقي المحافظات، معتبرة أنّ الملف السكّاني، يمثّل أحد أهم الملفات التي تُعنى فيها الدولة، وله انعكاسات مباشرة على قطاعات الصحة والتعليم والشكل المجتمعي وغيرها من المجالات، وتتقاطع مع ملفات وبنود التنمية المستدامة. وأشارت إلى حالة اللاذقية، التي كانت محافظة جاذبة، وما تعرّض له السكان فيها أيضاً لحالات مشابهة، والإجراءات المطلوبة من المحافظة لتشجيع الناس على العودة.

محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال لفت إلى أهمية الخروج بنتائج وتوصيات مهمّة تكون منطلقاً لآلية عمل، والبناء عليها كنموذج يشمل باقي المحافظات، مؤكداً أن المحافظة تحرص على تقديم كلّ التسهيلات المطلوبة لبرنامج العمل الذي تحدّده الهيئة، وتعزيز المؤشرات التنموية المتعلقة بالمحافظة.