صحيفة البعثمحافظات

الاكتتاب على 532 طناً من بذار البطاطا المستوردة

حمص- نبال إبراهيم

يواصل فرع إكثار البذار قبول طلبات الفلاحين للاكتتاب على بذار البطاطا المستوردة، وفق التنظيم الزراعي المخطّط لموسم 2025، وذلك بعد تمديد عملية الاكتتاب لنهاية الأسبوع الجاري بتاريخ 15 من الشهر الحالي.

وأشار مدير الفرع المهندس مهدي محمود إلى أن إجمالي الكميات التي تمّ الاكتتاب عليها وصل إلى 532 طناً حتى تاريخه، علماً أنه تمّ تخصيص الفرع بكمية 681 طناً من بذار البطاطا المستوردة للعروة الربيعية، لافتاً إلى أنه تمّ تحديد قيمة العربون للطن الواحد بخمسة ملايين ليرة سورية، وسقف الاكتتاب للمزارع بخمسة أطنان فقط، منوهاً بأن مجموع المبالغ المحصلة من قيم العربون تزيد عن 2.6 مليار ليرة لغايته. ولفت محمود إلى أن الاكتتاب يتمّ حصراً وفق التنظيم الزراعي الصادر عن مديرية الزراعة بالمحافظة، موضحاً أنه بإمكان المزارعين الحصول على طلب من المؤسّسة يتضمن تحديد الكمية المكتتب عليها والأصناف المرغوبة، بالإضافة لتقديم تعهد خطيّ من المزارع مصدّق من الوحدة الإرشادية التابع لها يتعهد فيه بتقديم الترخيص الزراعي حين صدوره أصولاً.

وأكد محمود أن بذار المؤسّسة تتمتع بموثوقية عالية وأسعارها منافسة جداً مقارنة بأسعار القطاع الخاص، منوهاً بأنه يوجد إقبال كبير من المزارعين للحصول على بذار البطاطا المستوردة من المؤسسة العامة لإكثار البذار. وأضاف أن المساحة المخطّطة لزراعة محصول البطاطا الربيعية بناءً على مديرية الزراعة لموسم 2025 تصل إلى ما يزيد عن 2391 هكتاراً، تتوزع على دائرة المركز الشرقي بمساحة تُقدّر بنحو 673 هكتاراً و134 هكتاراً بالمركز الغربي و45 هكتاراً في دائرة تلكلخ، بالإضافة إلى 400 هكتار بدائرة الرستن وأكثر من 1119 هكتاراً في دائرة القصير و 10 هكتارات بدائرة المخرم.

وحول كميات القمح المستجرة قال محمود: تمّ استلام كمية نحو 1500 طن من بذار القمح، مشيراً إلى أنه تمّت المباشرة بعمليات الغربلة والتعقيم لبذار القمح، علماً أنه تمّ غربلة وتعقيم نحو 250 طناً حتى تاريخه.