صحيفة البعثمحافظات

زراعة 13019 ألف هكتار قطن على مستوى القطر..

حلب – رفعت الشبلي

تتكاثف الجهود لعودة القطاع الزراعي المتخصص بزراعة الأقطان والمرتبط بشكل مباشر مع القطاع الصناعي من حيث تأمين المادة الأولية للصناعات النسيجية والتي تتكامل عملية الإنتاج فيما بينها.

المهندس احمد العلي مدير مكتب القطن بين أن هناك تحديات لعودة محصول القطن التي تولي لها وزارة الزراعة الأهمية البالغة لتحريك عجلة اقتصاد معامل النسيج والتي تستوعب قطاعا كبيرا من الاقتصاد الصناعي، موضحا ان الوزارة وضعت خطة سنوية لهذا العام تمثلت بزراعة نحو 13019 ألف هكتار على مستوى القطر، منها 8722 ألف هكتار في المناطق الآمنة بشكل فعلي وبنسبة تنفيذ وصلت إلى 62 بالمئة.

وأوضح مدير مكتب القطن أن أغلب هذه الزراعة تركزت بمحافظة دير الزور بنحو 5946 ألف هكتار، ومحافظة حلب 453 ألف هكتارا، والباقي في محافظة الرقة (منطقة السخنة) وحماه (منطقة الغاب)، إضافة إلى كميات قليلة في حمص والحسكة وريف دمشق.

وأشار العلي إلى أهمية هذه الزراعة كونها أحد دعائم الاقتصاد الوطني، حيث تتكفل وزارة الزراعة إدراج زراعة القطن ضمن الخطة الزراعية الموسمية ويتم الإستلام من الفلاح كمنتج يصل إلى أرض المحلج بسعر عشرة آلاف ليرة سورية.

على الجانب الآخر، بين مدير عام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان محمود الهادي أن المؤسسة اتخذت الإجراءات اللازمة لتسويق محصول القطن المحبوب لموسم 2024، موضحاً أن تقديرات وزارة الزراعة بشأن الكمية المتوقع استلامها خلال هذا الموسم 2024 تصل إلى 25500 طن تقريباً، أي بزيادة 10 آلاف طن تقريباً عن الموسم السابق.

وأكد الهادي وجود مراكز استلام محصول القطن في محافظات دير الزور ودمشق والرقة، حيث تعمل المؤسسة على نقل المحصول إلى محالج تشرين في حلب، والفداء والسلمية ومحردة في حماه والوليد في حمص، مبينا أن الاحتياج الفعلي للمنشأت الصناعية يصل إلى نحو 250 ألف طن من الأقطان المحبوبة، ينتج منها 88 ألف طن من القطن المحلوج تلبي منها احتياجات السوق من الأقطان المحلوجة والغزول والأقمشة المنسوجة، إضافة إلى الوصول للتشغيل الاقتصادي لكل خطوط الإنتاج العاملة التي سوف تتم إعادة تأهيلها بموجب إحداث الشركة العامة للصناعات النسيجية.

كما أشار إلى أن نسبة الأقطان المحلوجة الناتجة تصل إلى 35 بالمئة من الأقطان المحبوبة المستلمة، ونسبة البذور الناتجة نحو 57 بالمئة من الأقطان المحبوبة المستلمة، موضحاً أنه يتم بيع كل إنتاج المؤسسة من الأقطان المحلوجة إلى شركات الغزل العامة بموجب مخصصات تحددها المؤسسة العامة للصناعات النسيجية، أما بالنسبة للبذور الصناعية فيتم بيعها بموجب مخصصات تحددها وزارة الصناعة للمؤسسة العامة للصناعات الغذائية ممثلة بشركة زيوت حلب وحماة والمؤسسة العامة للسكر ممثلة بشركة سكر حمص.

وأكد مدير مؤسسة الأقطان أن المؤسسة التي أضحت جزءاً من الشركة العامة للصناعات النسيجية تعمل على استلام كامل كميات الأقطان المحبوبة المنتجة ضمن الأراضي السورية والمرخصة من وزارة الزراعة وبما ينسجم مع قانون زراعة القطن رقم 21 لعام 2010، منوهاً بالعمل حالياً مع وزارة الصناعة على تأمين التمويل اللازم لتسديد قيم الأقطان المحبوبة التي سيتم استلامها من الفلاحين بالسرعة الكلية، وذلك بالتنسيق مع المصرف الزراعي التعاوني ومصرف سورية المركزي بعد الحصول على توصية اللجنة الاقتصادية بالتمويل.