أخبارصحيفة البعث

بكين لواشنطن: توقفوا عن التواطؤ مع تايوان.. ونشر الأكاذيب بشأنها

بكين – وكالات   

أعلنت وزارة الدفاع الصينية أنّ نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية للحزب الشيوعي الصيني تشانغ يو شيا، أكد لمستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أن على واشنطن وقف “التواطؤ العسكري” مع تايوان.

وقال تشانغ لسوليفان: إن الصين تطالب الولايات المتحدة الأمريكية بأن توقف “التواطؤ العسكري مع تايوان وتسليحها”، و”الكفّ عن نشر روايات كاذبة متعلقة بتايوان”، حسب ما جاء في بيان للوزارة، بشأن المحادثات التي جرت في بكين.

ودعا تشانغ أمريكا إلى تصحيح فهمها الاستراتيجي للصين، والعودة إلى سياسة عقلانية وعملية تجاهها، واحترام مصالحها الأساسية، مشدّداً على أن قضية تايوان هي “جوهر المصالح الأساسية للصين”، و”أساس الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأميركية”، و”أول خط أحمر لا يمكن تجاوزه في هذه العلاقات”.

وأكد المسؤول العسكري الصيني أن بلاده التزمت دائماً بالحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، موضحاً أنّ “استقلال تايوان” و”السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان” غير متلازمين، وأنّ “مهمة ومسؤولية جيش التحرير الشعبي الصيني هي معارضة هذا الاستقلال والعمل بحزم على إعادة التوحيد”، مشدّداً على وجوب الرد على “الاستفزازات الوحشية” التي تقوم بها قوى “استقلال تايوان”.