اقتصادصحيفة البعث

توقعات بتباطؤ النشاط التجاري في منطقة اليورو بانتهاء دورة الألعاب البارالمبية

البعث – وكالات

أظهر مسح اقتصادي أن النشاط التجاري في منطقة اليورو، الذي تلقى دفعة من استضافة فرنسا لدورة الألعاب الأولمبية في آب الماضي، سيعود إلى التباطؤ على الأرجح بمجرد انتهاء هذه الدورة، في ظل استمرار ضعف الطلب.

ووفقاً للمسح، ارتفع مؤشر بنك هامبورغ التجاري، المجمع لمديري المشتريات الصادر عن “ستاندرد اند بورز”، والذي ينظر إليه على أنه مقياس جيد لحالة الاقتصاد العامة، إلى 51 نقطة في آب من 50.2 في تموز.

وشهد قطاع الخدمات في فرنسا أكبر توسع له في أكثر من عامين خلال آب، لكن النمو في ألمانيا تباطأ للشهر الثالث على التوالي، في إشارة أخرى إلى أن أكبر اقتصاد في أوروبا يفقد زخمه.

وقالت مجموعة الضغط التجاري “بي جي إيه” إن معنويات المصدّرين الألمان تتراجع بشكل مثير للقلق، في حين عبّر معهد الاقتصاد العالمي “آي إف دبليو” في مدينة كيل، عن توقعاته بانكماش الاقتصاد الألماني بنسبة 0.1 بالمئة هذا العام.

وانخفض الطلب إجمالاً في منطقة اليورو التي تضمّ 20 دولة للشهر الثالث، ما يشير إلى حدوث تباطؤ في المستقبل، كما تراجع تفاؤل شركات تقديم الخدمات بالعام المقبل، حيث انخفض مؤشر توقعات الشركات إلى 59.1 نقطة من 60.4 نقطة لينزل إلى أدنى مستوى له هذا العام.