اقتصادصحيفة البعث

تباطؤ كبير بنشاط صناديق رأس المال الاستثماري الإسرائيلية

البعث- وكالات

شهدت صناديق رأس المال الاستثماري الإسرائيلية تباطؤاً كبيراً في النصف الأول من عام 2024، وفقاً لتقرير بحثي متخصّص، وأظهر التقرير -الذي نقلته صحيفة غلوبس- انخفاضاً حاداً في الأموال التي تمّ جمعها وأنشطة المستثمرين، مما يعكس استمرار التراجع الذي لوحظ في العام الماضي.

وفي الأشهر الـ6 الأولى من 2024، تمكّنت 10 صناديق جديدة فقط من جمع 544 مليون دولار، مقارنة بـ27 صندوقاً جمعت 1.6 مليار دولار في عام 2023 وما يزيد من تأثير هذا التباطؤ هو أن 73% من الأموال التي تمّ جمعها جاءت من صندوقين كبيرين فقط، هما “ريد دوت كابيتال بارتنرز” و”فينتاج غروث فند”، حيث جمع كل منهما 200 مليون دولار.

وقال بن كلاين، الرئيس التنفيذي للمركز البحثي: “بسبب الحرب المستمرة وعدم الاستقرار، لم نتوقع أن يكون عام 2024 عاماً عادياً، تحليل النشاط الاستثماري في النصف الأول من العام يعكس فترة صعبة لصناديق رأس المال الاستثماري الإسرائيلية”، وأضاف أن التقرير يظهر أن إجمالي رأس المال الذي جمعته صناديق رأس المال الاستثماري الإسرائيلية قد انخفض مقارنة بالسنوات السابقة.

التقرير أشار أيضاً إلى انخفاض كبير في نشاط المستثمرين المؤسّسيين الإسرائيليين، كما تأثرت صناديق رأس المال الاستثماري الأجنبية التي تستثمر في إسرائيل، فعلى سبيل المثال قام صندوق “سامسونغ نكست” بـ3 استثمارات فقط في شركات ناشئة إسرائيلية خلال النصف الأول من 2024، مقارنة بـ13 استثماراً في عام 2023.

ولفت التقرير إلى حدوث انخفاض كبير في الاستثمارات بمجالات السيارات والتكنولوجيا العميقة، مقارنة بالاستثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي والتكنولوجيا المالية والأمن السيبراني.