صحيفة البعثمحافظات

عزوف 10% من النحالين عن التربية في حمص

حمص – نبال إبراهيم

يعاني مربو النحل في محافظة حمص من ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج من خلايا خشبية وأجور نقل وأدوية بيطرية وغير ذلك، ناهيك عن عدم توفر الأدوية اللازمة ذات المصادر الموثوقة، والمتوفرة في الأسواق تكون غير فعّالة في الكثير من الأوقات.

وأشار نحالون تحدثوا لـ “البعث” إلى أن سعر كيلو العسل لا يتجاوز 125 ألف ليرة سورية في أفضل حالاته وأنواعه، وهذه الأسعار لا تتناسب مع كلف الإنتاج في الكثير من الأحيان، نظراً للعديد من الأسباب وأهمها نوعية إنتاج الخلية للعسل وجودة المراعي ونوع النحل لدى المربي، علاوةً على أن الإقبال على الشراء بات ضعيفاً بسبب الوضع الاقتصادي للمواطنين والذي يجعلهم يغضّون النظر عن شراء مادة غذائية مهمة كالعسل، ما يدفع الكثير من المربين للعزوف عن التربية.

وبيّن عضو مكتب اتحاد النحالين العرب، ومشرف لجنة النحل في غرفة الزراعة، همام فياض، أن هناك الكثير من الصعوبات التي تواجه النحالين ومربي النحل في المحافظة من تكاليف النقل التي باتت باهظة باعتبار هذه التكاليف العنصر الأساسي، إلى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج التي ليس بإمكان الكثير من المربين توفيرها، وخاصة بالنسبة لمادة الشمع لعدم توفرها بالأسواق من جهة أو ارتفاع أثمانها، حتى وصل الكيلو منها إلى 120 ألف ليرة بعدما كان 60 ألفاً، علاوةً عن زيادة أسعار البدلات والمدخن العسلي والعبوات وغير ذلك.

وأشار فياض إلى أنه ونتيجة لتلك الصعوبات والتكاليف الكبيرة فإن عدد مربي النحل تراجع خلال الأعوام الماضية، وأدى ذلك إلى عزوف ما يزيد عن 10% من النحالين والمربين عن التربية، بالإضافة إلى انخفاض الطاقة الإنتاجية من خلال انخفاض عدد الخلايا التي يتمّ تربيتها بالنسبة لباقي المربين الذين استمروا بالتربية.

ولفت فياض إلى انخفاض عدد الخلايا في ظلّ ارتفاع مستلزمات الإنتاج والجدوى الاقتصادية لهذا العام كانت نوعاً ما جيدة نتيجة للظروف الجوية الجيدة والملائمة على العكس من العام الماضي، علماً أنه لم يسجل هذا العام حالات نفوق بالنحل إلا ما ندر، نظراً لكون العوامل الطبيعية كانت ملائمة وساعدت المربين بشكل كبير هذا الموسم.

كما لفت فياض إلى أن الموسم هذا العام كان جيداً والإنتاج مقبولاً بشكل عام، بحيث أنتجت كلّ خلية بمعدل وسطي ما بين 10 إلى 15 كغ من العسل، مشيراً إلى أنه على الرغم من أن كميات الإنتاج جيدة لكن هناك مشكلة في عملية التسويق، علاوةً عن أنه لا يوجد هناك مواصفة قياسية للعسل في القطر، وعدم وجود مخبر متخصّص لفحص العسل لإعطاء شهادة منشأ ليتمّ من خلاله تصدير العسل. وأضاف فياض أن سعر كيلو العسل يُباع بالجملة حالياً بتحو 100 ألف وبالمفرق ما بين 125 إلى 150 ألف ليرة، لافتاً إلى أن ارتفاع أسعار النحل في الأسواق لا يستفيد منها المربي لكونه يضطر للبيع ليتمكن من خدمة خلايا النحل خاصته وإنما المستفيد من ارتفاع السعر هم التّجار.

من جهتها أشارت رئيسة دائرة الوقاية في مديرية الزراعة بحمص الدكتورة محاسن السليمان إلى أن تقديرات الإنتاج لهذا الموسم في المحافظة تزيد عن ألف طن من العسل، علماً أن إجمالي عدد النحالين والمربين على امتداد المحافظة يبلغ نحو 20 ألف نحال ومربٍ، وعدد خلايا يتجاوز 400 ألف خلية نحل.