أخبارصحيفة البعث

غوتيريش يدين الاعتداء الإسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين في قطاع غزة

نيويورك-سانا

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، والذي أدى إلى استشهاد 18 شخصاً، بينهم ستة موظفين في وكالة الأونروا.

وجاء في بيان أصدره ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريش ونشر على مركز أنباء الأمم المتحدة.. “إن استمرار غياب الحماية الفعالة للمدنيين في غزة أمر غير مقبول”، مشدداً على “ضرورة حماية المدنيين والبنية التحتية التي يعتمدون عليها وأن تتم تلبية الاحتياجات الأساسية لهم بالسرعة القصوى”.

ودعا غوتيريش إلى الالتزام بالامتثال للقانون الدولي الإنساني في جميع الأوقات، وإلى الوقف الفوري لإطلاق النار، مشيراً إلى أن الهجوم الجديد يرفع عدد موظفي الأونروا الذين قُتلوا خلال هذا العدوان إلى 220 موظفاً وطالب بإجراء تحقيق مستقل وشفاف في الحادثة الأخيرة لضمان المساءلة.

وقالت وكالة الأونروا: إن ستة من موظفيها قتلوا في القصف الإسرائيلي بينهم مدير مركز الإيواء وعدد من أفراد الفريق الذي يقدم المساعدات للنازحين، مشيرة إلى أن المدرسة قُصفت خمس مرات منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، وأنها كانت تؤوي نحو 12 ألف نازح غالبيتهم من النساء والأطفال.