أخبارصحيفة البعث

فومين: الغرب يشكل تحالفات عسكرية في آسيا والمحيط الهادئ تجهيزاً لحرب على النمط الأوكراني

بكين-سانا

حذر نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين من التحالفات العسكرية الشبيهة بحلف شمال الأطلسي التي تعمل دول الغرب على إنشائها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بهدف التجهيز لحرب واسعة النطاق على نمط الحرب الأوكرانية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن فومين قوله خلال افتتاح منتدى شيانغشان الأمني الحادي عشر في بكين أمس: “إن دول الغرب وتحت ذريعة تشكيل منطقة (حرة ومفتوحة) في المحيطين الهندي والهادئ تعمل على إنشاء تحالفات عسكرية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مماثلة لمنطقة شمال الأطلسي وفي مقدمتها تحالف أوكوس بهدف إثارة سباق تسلح وتقسيم دول المنطقة إلى كتل، بالإضافة الى الاستعداد لحرب واسعة النطاق على النمط الأوكراني”.

وأوضح فومين أن الوجود العسكري لحلف الناتو يتزايد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ويتم تكثيف التدريبات العسكرية لقواته لاختبار سيناريوهات المواجهة، فيما أعلنت واشنطن وحلفاؤها عن خطط لنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى مثبتة على أنظمة دارك تايفون الأرضية المتنقلة في المنطقة المذكورة، وقد استخدمت هذه الأنظمة في التدريبات في كل من أوروبا وآسيا من أجل الاستعداد لتنفيذ ما يسمى بالردع المزدوج لروسيا والصين.

وأشار إلى أن “الولايات المتحدة مهووسة بالحفاظ على التفوق العالمي وهي تصعد التوتر حول تايوان وتعسكر اليابان وهي حليفتها الرئيسية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، كما تعمل بنشاط على نسخة جديدة من عقيدتها النووية والتي تضمن من خلالها خفض عتبة استخدامها للأسلحة النووية بشكل كبير”.

وحول التعاون بين روسيا والصين قال فومين: إن البلدين يؤيدان إنشاء نظام عالمي عادل متعدد الأقطاب يقوم على المساواة والاحترام المتبادل، لافتاً إلى أن هذا التعاون يثير حفيظة واشنطن التي تسعى وحلفاؤها إلى الحفاظ على الهيمنة وقمع أي مراكز مستقلة للتنمية السياسية والاقتصادية والتكنولوجية التي لا تخضع لسيطرتهم.

ويعقد منتدى شيانغشان الأمني في بكين في الفترة من الـ 12 إلى الـ 14 من أيلول الجاري.