رياضةصحيفة البعث

درع كأس اتحاد كرة القدم ينطلق اليوم.. والغاية تحضيرية

ناصر النجار 

المسابقة الجديدة التي أدخلها اتحاد كرة القدم على روزنامة مسابقاته هي درع كأس الاتحاد، البطولة الجديدة غايتها استعدادية لمعرفة جاهزية كلّ مفاصل اللعبة على الصعيد الفني والإداري والتنظيمي والتحكيمي، وهي (بروفة) كاملة قبل انطلاق الموسم الجديد بشكل جديّ عبر الدوري الكروي الممتاز.

المباريات في الإطار العام تختلف عن المباريات الودية، لأنها تقام على ملاعب رسمية وسيقودها حكام من حكام النخبة للموسم الجديد، وسيكون كما مباريات الدوري هناك مراقبون ومنسقون عامون ومنسقون إعلاميون ومقيّمون للحكام، وكل ذلك لتدخل هذه المباريات التجربة الحقيقية من ناحية الإدارة والتنظيم، ومعرفة تفاعل الجماهير مع المباريات.

لجنة الحكام ستختبر حكامها في المباريات التي تبلغ إحدى عشرة مباراة، وستعمل على تصحيح أخطاء حكامها وتصويب عملهم قبل الدخول الرسمي في مباريات الدوري في الثامن عشر من الشهر القادم، ولن تحمل الفرق معها من الدورة هذه إلى الدوري العقوبات الناجمة عن البطاقات الصفراء والحمراء، ولكن حذاري من المخالفات المرتكبة التي تستوجب عقوبات انضباطية قد تؤثر على الفرق والكوادر واللاعبين في المسابقات الرسمية التالية.

على الصعيد الفني فإن المباريات تعتبر الفرصة الأخيرة لتثبيت كشوف اللاعبين، فمن سيثبت جدارته في المباريات سيبقى ومن يفشل سيغادر، لذلك فتح اتحاد الكرة باب المشاركة في البطولة للاعبين على مصراعيه دون قيد أو شرط.

اتحاد كرة القدم جنّب الفرق الأربعة التي حلّت بالمراكز الأولى في دوري الموسم الماضي من اللعب في الدور الأول وهي فرق الفتوة وجبلة وتشرين وأهلي حلب، وحسب القرعة ستقام أربع مباريات على يومين في الدور الأول، اليوم يلتقي على ملعب الجلاء في دمشق الشعلة الوافد الجديد إلى الدوري الممتاز مع الطليعة تاسع دوري الموسم الماضي القادم من حماة، ويلعب على ملعب الصالة في طرطوس حطين خامس الدوري مع الجيش ثامن الدوري، مع التأكيد على أن المباراة للفريق الذي ورد اسمه أولاً في القرعة وحطين يلعب في طرطوس كملعب بديل بسبب وضع ملعب الباسل في الصيانة.

غداً يلعب في دمشق على ملعب الجلاء فريق الشرطة الصاعد حديثاً إلى الدوري الممتاز مع الوحدة عاشر الدوري الماضي، ويلعب على ملعب الباسل في حمص فريقا الوثبة والكرامة، وكان الكرامة سادس الدوري الماضي وحلّ الوثبة في المركز السابع.

الدور الثاني سيقام يوم الجمعة القادم بين الفائزين من المباريات الأربع والفرق التي احتلت المراكز الأربعة الأولى من الدوري الممتاز الماضي.