صحيفة البعثمحافظات

تعزيل 70% من المطريات في حمص

حمص _ نبال إبراهيم

باشرت ورشات الأشغال العامة في مجلس مدينة حمص تعزيل المصارف المطرية في المدينة، استعداداً لفصل الشتاء وموسم الأمطار ، حيث تم الانتهاء بشكل كامل من تعزيل ما يقارب نسبة 70% من المصارف المطرية والشوايات على مستوى المدينة.

وأوضح مدير مديرية الأشغال العامة في مجلس مدينة حمص، حيدر الوعري، في تصريح لـ “البعث” أن الورش الفنية أنهت عمليات التعزيل المصارف المطرية في جميع المحاور والطرق الرئيسية والساحات العامة، ويتم حالياً التوجه إلى الشوارع الفرعية، والعمل بالتعاون مع لجان الأحياء والمخاتير لمعالجة انسداد أو اختناق أي مصرف مطري وتعزيله.
وأشار الوعري إلى أنه تم معالجة العديد من التجمعات والاختناقات المطرية التي كانت تحدث في بعض المواقع خلال الأعوام الماضية، بحيث تم معالجتها من خلال زيادة عدد المصارف المطرية، بالإضافة إلى معالجة بعض المجرورات المطرية وتركيب شوايات جديدة في بعض المواقع والمحاور الطرقية، كما تمت معالجة وصيانة العديد من الحفر والتكهفات في عدد من شوارع المدينة من خلال ترميمها بالحصويات والمجابيل الزفتية.
ولفت الوعري إلى أنه يوجد حوالي 25 ألف شواية ومصرف مطري في مختلف أنحاء المدينة، منوهاً بأن مجلس المدينة حالياً بصدد تنظيم ثلاثة عقود مؤازرة لورشات مجلس المدينة بقيمة مالية إجمالية تبلغ 225 مليون ليرة، أي ما يعادل قيمة 75 مليون ليرة سورية لكل منها، وذلك بهدف المساندة وزيادة ورش العمل لتعزيل المصارف المطرية ومعالجة الانسدادات في المواقع المتضررة أثناء الهطولات المطرية الغزيرة.
وكشف الوعري أن مجلس المدينة حالياً بصدد طرح عدة عقود لمعالجة وترميم الحفر والتكهفات بقيمة مالية إجمالية تصل إلى مليار ليرة سورية، وهذه العقود هي بصدد تخصيص الاعتمادات المالية من قبل المحافظة.
وتطرق الوعري إلى وجود  لجنة طوارئ موزعة على قطاعات المدينة الأربعة تعمل على مدار 24 ساعة وجاهزة لمعالجة أي شكوى ترد إلى مجلس المدينة والتعامل الفوري مع أي حالة طارئة أو أية غزارات مطرية قد تحصل.