الموسيقا والميثولوجيا في مهرجان ( أوغاريت الوطن الأم)
شكلت الموسيقا والميثولوجيا في أوغاريت جوهر ندوة فكرية قدمها مهرجان “أوغاريت الوطن الأم” ضمن فعاليات اليوم الثاني للمهرجان الذي تستضيفه حالياً قاعة الأنشطة بدار الأسد للثقافة في اللاذقية.
أهمية الموسيقى كإرث حضاري قدمته أوغاريت للعالم تحدث عنه الباحث الموسيقي زياد عجان ضمن فيلم وثائقي ألقى الضوء من خلاله على أوغاريت كمؤسس حقيقي للموسيقا الغربية، من خلال أقدم تدوين موسيقي يعود للألف الثاني قبل الميلاد.
كما تحدث الباحث عجان عن غنى أوغاريت بالآلات الموسيقية، مشيراً إلى أن الأوغاريتيين عرفوا الآلات الموسيقية الإيقاعية كالطبلة والدف والصنوج والآلات النفخية كالبوق المصنوع من العاج والناي والآلات الوترية كالقيثارة والطنبور والذي هو الشكل الأول لآلة العود والذي صنع بثلاثة أوتار من أمعاء الحيوانات، التي تعتبر لغاية الآن أجود أنواع الأوتار، موضحاً أنه تمّ وضع 3 أوتار عليها، الأول مدوزن على الـ “دو” والثاني على الـ “ري” والثالث على “الصول” بترتيب سبق فيثاغورث بـ 900 سنة .
وفي الجزء الثاني من الندوة الفكرية قدم الباحث والمفكر فراس سواح محاضرة بعنوان “الميثولوجيا الكنعانية في أوغاريت” تحدث فيها عن ميثولوجيا أوغاريت الموقع الأركيولوجي الأثري الوحيد في سورية الذي أمدنا بنصوص أدبية، وسرد عدداً من القصص الأدبية الأوغاريتية ومدى تأثيرها في ما جاء بعدها من قصص تاريخية ودينية، أشار إلى أن أوغاريت هي الموقع الوحيد الذي أمدنا بنصوص ميثولوجية كنعانية.
يشار إلى أن المهرجان يختتم فعالياته غداً بورشة عمل حول العمارة الأوغاريتية بإدارة المهندس المعماري عهد قاضون والدكتور المهندس محمد خلاص في كلية الهندسة المعمارية في جامعة تشرين .