الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

بتكريم الأدباء القدامى.. مهرجان طرطوس للقصة يختتم فعالياته

طرطوس ـ محمد محمود

اختتم، اليوم، في مقر فرع اتحاد طرطوس لاتحاد الكتاب العرب “مهرجان القصة القصيرة” الذي شهد قراءات قصصية متنوعة المضمون، لمجموعة واسعة من الكتاب والأدباء، وتكريماً للكتاب القدامى.

وشهد اليوم الرابع والأخير قراءة مجموعة قصص للكتاب نهاد أحمد، قاصة وروائية، والتي قرأت قصة بعنوان “استبيان” طرحت فيها أفكاراً حول طبيعة الحياة والصراعات فيها، بينما قدّم الكاتب علي حمدان مقطوعات نثرية صغيرة تحمل منحى فلسفياً، وكوميديا سوداء، وفلسفة وجودية، في حين قرأ الكاتب إبراهيم الخولي قصة قصيرة عنوانها “التمثال” تتحدث عن محاكمة فكر أبي العلاء المعري وأفكاره.

ونال تكريم الأدباء تقدير الجميع، كما عبّر الكتاب المشاركون عن أهمية المهرجان الذي جمع كتاب القصة، وعرض إنتاجهم الأدبي، وفي ختام الملتقى كُرّم القاصّ والرّائي والشّاعر علي ديبة الذي عبر في حديثه لـ”البعث” عن سعادته بالتّكريم وأنه لفتة كريمة وجميلة،و هو تنشيط لدور الكتاب، موضحاً: “نلاحظ اليوم أن المستوى الثقافي يتناسب مع الوضع السياسي والاقتصادي، وتالياً المهرجان فرصة لتنشيط الكتاب وتوسيع دورهم في المجتمع”.

من جانبه، أكّد منذر عيسى، رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب، في تصريح لـ”البعث” أن فرع اتحاد الكتاب اعتمد مجموعة من المعايير الواضحة والمحددة للكتاب الذين كرّموا يأتي في مقدمتها القدم والنشاط للكتاب في الاتحاد وفي النشاطات المختلفة، مؤكداً أنه تكريم مستحق ودافع للكتّاب ليقدموا الجيد والجديد من الإنتاج الأدبي.

وعن رواية الأديب المكرّم التي تحمل عنوان “نهاية كلب أزعر” بيّن عيسى أنها تصلح لأن تكون فيلماً سينمائياً، إذ تلخّص صراع الإنسان مع الطبيعة، وهي جزء من إنتاج غني وكبير للكاتب استحق بموجبه هذا التكريم.