رياضةصحيفة البعث

ديربي مدريد يطغى على مواجهات الدوريات الأوروبية

البعث -وكالات 
ينتظر محبو الكرة الأوروبية عموماً والإسبانية خصوصاً، صافرة انطلاق ثاني أهم لقاء في الدوري الإسباني بعد الكلاسيكو الغني عن التعريف، حيث يتواجه قطبا مدينة مدريد، الريال والأتلتي في ديربي العاصمة الإسبانية، ويعتبر الناديان ذوي هوية متناقضة تاريخياً، فدائماً ما كان ينظر للريال على أنه نادي الطبقة الغنية و الإنجازات بينما كان الأتليتكو فريق الطبقة العاملة.
وتعدّ المواجهة بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد واحدة من المواجهات الأكثر تكراراً في كرة القدم الإسبانية، وتحفل المواجهات بين الفريقين دائماً بالتوتر سواء على أرض الملعب أو في المدرجات، حيث أن ظهور البطاقات الملونة في الديربي أمر طبيعي للغاية، بالنظر إلى العداوة الهائلة بين الفريقين.
واعتاد عشاق الريال ترداد جملة “كل ليلة ديربي هي أسوأ كوابيسك” في كل مناسبة يواجه فيها أتلتيكو مدريد، خاصةً بعد التفوق الساحق في المواجهات المباشرة في مرحلة ما قبل دييغو سيميوني، وسيلتقي الطرفان لحساب الجولة الثامنة من عمر الدوري الإسباني يوم الأحد القادم على ملعب “واندا ميتروبوليتانو” معقل كتيبة سيميوني وذلك في تمام العاشرة مساءً.
وكان الريال قد فاز على نظيره ديبورتيفو ألافيس بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين، مساء الثلاثاء الماضي، وسيفتقد البيض في مباراتهم المقبلة لنجمهم الفرنسي كيليان مبابي الذي تعرض للإصابة في مواجهة ألافيس، وهو الذي يعوّل عليه الكثير فيما لم يقدم إلى الآن ما يطمنئن جماهير النادي، رغم بعض اللقطات والأهداف، إذ سجل سبعة أهداف مع الفريق في تسع مباريات بجميع المسابقات.
ويحتلّ ريال مدريد المركز الثاني في الدوري الإسباني برصيد 17 نقطة متأخراً بأربع نقاط عن برشلونة، بينما يحتل فريق أتلتيكو مدريد المركز الثالث برصيد 15 نقطة.
وتميل كفة الميزان قليلاً تجاه الريال والسبب تراجع الأتلتي وليس قوة الميرينغي، ومازال المدرب الإيطالي للريال كارلو أنشيلوتي يسعى لإيجاد التشكيلة المثلى هذا الموسم، وربما غياب مبابي سيعطيه الحل، فهو لعب بطريقتين الأولى 3-3-4 والثانية 2-4-4، ويعتقد معظم المحللين أن أفضل أداء للريال كان في التشكيلة الثانية، لكن عشاق النادي يرغبون برؤية فينيسيوس ومبابي ورودريغو سوياً في المقدمة.

أرقام وتواريخ

– أول لقاء بين الفريقين أقيم في عام 1923 ضمن بطولة كأس إسبانيا، وانتهى بفوز ريال مدريد بنتيجة 3-0، أما أول مواجهة على الإطلاق في الدوري الإسباني فجاءت في موسم 1929، وانتهت تلك المباراة بفوز الملكي بنتيجة 2-1.
– يمتلك ريال أكبر عدد انتصارات في الديربي ففي 174 مواجهة كان للملكي النصيب الأكبر من الانتصارات في 91 مرة، فيما استطاع أتلتيكو الفوز في 41 مباراة أخرها كان آخرها في الجولة السادسة من الدوري الإسباني موسم 2024 بثلاثية لهدف، أما آخر فوز لريال مدريد فكان الموسم الماضي بهدفين لهدف.
– أبرز مباريات الديربي كانت في نهائيي دوري أبطال أوروبا في 2014 و2016 وفي المرتين حقق ريال مدريد البطولة.
– بشكل عام يتفوق الملكي في الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا وكأس إسبانيا، بينما يتفوق أتلتيكو في بطولات السوبر وكأس الدوري الإسباني.