اقتصادصحيفة البعث

بعد موديز.. ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل

البعث- وكالات

تراجع سعر صرف الشيكل الإسرائيلي، إلى قاع 8 أسابيع أمام الدولار الأميركي، مع تصاعد المخاطر الجيوسياسية في المنطقة، وأسعار الصرف المسجلة تعتبر الأدنى للشيكل أمام الدولار منذ آب الماضي، بحسب بيانات بنك إسرائيل.

ومن جهة أخرى خفّضت وكالة ستاندرد اير بورر للتصنيفات الائتمانية تصنيف إسرائيل على المدى الطويل من “إيه+” (A+) إلى “إيه” (A) جرّاء المخاطر الأمنية المتزايدة، وسلّطت الوكالة الضوء على المخاوف بشأن التهديدات الأمنية المحتملة، ومنها الهجمات الصاروخية الانتقامية ضد إسرائيل والتي قد تؤدي إلى تفاقم تأثير التوتر على الاقتصاد.

وكانت وكالة موديز خفّضت تصنيف إسرائيل الائتماني درجتين إلى “بي إيه إيه1” (Baa1) الأسبوع الماضي، وحذّرت من خفضه إلى درجة “عالي المخاطر” إذا تحوّل التوتر الحالي المتصاعد مع حزب الله إلى صراع واسع النطاق. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، تعليقاً على إجراء ستاندر آند بورز، إن تخفيض الوكالة التصنيف الائتماني لإسرائيل جاء “فورياً وأبكر مما كان متوقعاً”.

وتوقعت وكالة موديز خفضاً كبيراً لنمو إسرائيل خلال عام 2025 من 4% إلى 1.5%، كما تمّ تخفيض توقعات النمو على المدى الطويل من 4% إلى 3% سنوياً، ونتيجة لذلك، يتوقع أن يرتفع الدين الحكومي ليصل إلى 70% من الناتج المحلي الإجمالي السنوات القادمة، وهو رقم أعلى بكثير من التقديرات السابقة.