صحيفة البعثمحافظات

معاناة الفلاحين بحماة أمام المحافظ بلقاء زراعي

حماة -حسان المحمد

تركز اللقاء الزراعي الذي جمع محافظ حماة معن عبود ورؤساء الجمعيات الفلاحية بالغاب حول العقبات والصعوبات التي يعاني منها الفلاح خصوصاً من ناحية استثمار الأراضي الزراعية وإعادة النظر بقانون استثمارها بالنسبة للأقارب، وكذلك حول تأمين المستلزمات الزراعية وارتفاع تكاليفها، إضافة إلى شق واعادة تأهيل الطرق الزراعية التي تحول دون وصول الفلاحين إلى حقولهم وخصوصاً في فصل الشتاء، وكذلك استكمال تعزيل مصارف المياه واستكمال إعادة تأهيل قناة الري ج1وج2 لما لها من أهمية في إيصال الري بالإيسالة إلى الأراضي الزراعية.

وبين المحافظ أهمية منطقة الغاب من الناحية الزراعية كونها ذات سلة غذائية مهمة، ووجه مدراء الزراعة والموارد المائية والمحروقات والخدمات الفنية واتحاد الفلاحين لعقد اجتماع مصغر لدراسة مطالب الفلاحين التي تم طرحها خلال اللقاء ليصار إلى تذليل الصعوبات ووفق الأولويات.

بدوره أكد رئيس اتحاد الفلاحين بحماة حافظ سالم على ضرورة رفع تسعيرة محصول القمح في ظل ارتفاع تكاليف الأنتاج واعادة تأهيل محطة الضخ في أفاميا.

وفي معرض رد المدراء المعنيين أوضح أوفى وسوف مدير عام هيئة تطوير الغاب أنه قريباً سوف يتم استكمال إعادة تأهيل قنوات الري ج1وج2 بالتعاون مع إحدى المنظمات الدولية، كاشفاً عن الخطة الاستباقية لتعزيل المصارف والسدات التربية لكي لا يحصل أية اختناقات في فصل الشتاء وغمر الأراضي على اعتبار منطقة الغاب ذات معدل عالي بكميات الأمطار.
بدوره مطيع عبشي مدير الموارد المائية بين أن الوارد المائي للموسم الحالي كان جيداً ويتم العمل حالياً على البدء بإعادة تأهيل مضخات أفاميا حسب الإمكانيات المتوفرة.
وبين مدير الخدمات الفنية حكم سباهي الكلف العالية لقاء شق الطرقات الزراعية وخصوصاً التي تبعد مسافة بعيدة عن المقالع، مؤكداً أنه سوف يتم دراسة كافة المطالب الزراعية وبالتعاون مع إدارة هيئة تطوير الغاب ليصار إلى تخديم الفلاحين والوصول إلى حقولهم.