اقتصادتتمات الاولى

تنفيذ الخطط الإنتاجية والاستثمارية لشركات “النفط” في النصف الأول.. العباس: بمعدل 1.2 مليون م3 يومياً.. بدء إنتاج الغاز من مشروع شمال المنطقة الوسطى منتصف آب

كشف المهندس سليمان العباس وزير النفط عن أنه من المتوقع الانتهاء من تنفيذ مشروع غاز شمال المنطقة الوسطى والبدء بإنتاج الغاز فيه منتصف شهر آب كمرحلة أولى بمعدل 1.2 مليون م3 يومياً، واستكمال تشغيل المشروع في نهاية العام حيث تبلغ الاستطاعة الاسمية له 3.2 ملايين م3 في اليوم، مؤكداً أن أعمال الحفر في المنطقة الوسطى مستمرة، حيث تعمل حفارتان لحفر آبار غازية في حقلي شمال الفيض وصدد.
ولفت العباس خلال ترؤسه اجتماعاً موسّعاً لتتبّع وتنفيذ الخطط الإنتاجية والاستثمارية للشركات التابعة للوزارة خلال النصف الأول من العام الحالي أمس، إلى أن الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد أدّت إلى أضرار كبيرة على قطاع النفط والثروة المعدنية وخلقت تحدّيات كثيرة وواقعاً معقّداً، حيث بلغت قيمة خسائر قطاع النفط المباشرة منذ بدء الأزمة 570 مليار ليرة (قيمة كميات النفط والغاز المهدور والمسروق، وبنى تحتية، ومنشآت، وخطوط نقل النفط والمشتقات، وآليات، ومعدات وتجهيزات تعرضت للنهب والتخريب)، و2.954 تريليون ليرة خسائر غير مباشرة (تأجيل إنتاج وفوات منفعة)، مشيراً إلى أن معظم حقول النفط وشبكات نقل النفط الخفيف والثقيل والمشتقات النفطية، تعرضت لاعتداءات أدّت إلى توقفها عن العمل والإنتاج، كما تعرّضت شبكة نقل الغاز إلى تعديات كثيرة أدّت إلى توقفات مفاجئة، لافتاً إلى أنه وعلى الرغم من ذلك تم خلال هذا العام تزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية بـ2.460 مليار م3 من الغاز آملاً أن يستمر تحسّن الأوضاع الأمنية بما يتيح إمكانية البدء بعملية إعادة التأهيل ومعاودة الإنتاج.

تأمين العمالة
وشدّد الوزير على ضرورة تفعيل عملية التدريب وربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي لرفع مستوى أداء العاملين وإعداد الكوادر البشرية القادرة على إنجاز عملية إعادة تأهيل البنى التحتية ومعاودة الإنتاج في المرحلة القادمة وتأمين حاجة الشركات إلى العمالة من الفائض المتوفر لدى الشركات أوالوزارات الأخرى مع الأخذ بعين الاعتبار بالدرجة الأولى (الكفاءة، والخبرة، والمؤهلات، والعمر، والصحة الجسدية)، مؤكداً ضرورة ضبط النفقات والحدّ من الهدر وخاصة فيما يتعلق بالمحروقات وحركة الآليات والعمل على متابعة تجهيز البنى التحتية اللازمة لتفعيل نظام البطاقة الذكية بشكل أوسع وأشمل.
من جهة أخرى وجّه الوزير بتخصيص صندوق وهاتف شكاوى في كل شركة، وتكليف أحد العاملين بمتابعة الشكاوى الواردة من العاملين والمواطنين مع المديريات المختصة والوقوف على حلّها.

3.164 ملايين برميل
خطط الشركات ونسب التنفيذ المحققة والصعوبات والتحديات التي تعترض سير العمل تدارسها المجتمعون، إذ بلغ إجمالي النفط المنتج في سورية خلال النصف الأول لهذا العام 3.164 ملايين برميل بمعدل إنتاج وسطي 17 ألف برميل يومياً بانخفاض 11 ألف برميل يومياً عن وسطي إنتاج النصف الأول لعام 2013.
2.961 مليار م3
بلغ إجمالي الغاز الخام المنتج في سورية خلال النصف الأول لهذا العام 2.961 مليار م3، بمعدل يومي 16.36 مليون م3، وقد توزع الغاز المتاح للمستهلكين والبالغ 2.689 مليار م3 على النحوالتالي: وزارة الكهرباء 2.460 مليار م3 – وزارة الصناعة 164 مليون م3 – وزارة النفط 25 مليون م3.

التكرير
بلغت كمية الخام المكرر في مصفاتي حمص وبانياس3.111 ملايين طن، بينما بلغت كمية المشتقات المنتجة 3.080 ملايين طن متري، في حين بلغت مبيعات المصافي للفترة نفسها 3.243 ملايين طن متري بقيمة 247.345 مليار ليرة.

محروقات بـ197.910 مليار ليرة
بلغت قيمة المبيعات الإجمالية لشركة محروقات من المشتقات النفطية والغاز المنزلي 197.910 مليار ليرة، في حين بلغت قيمة المشتريات الإجمالية لهذه المواد 272.296 مليار ليرة، وقد بلغت قيمة الدعم المقدم للمشتقات النفطية للنصف الأول لعام 2014 نحو81.940 مليار ليرة.

الثروة المعدنية
بلغ إجمالي مبيعات المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية من خامات مواد البناء والصناعة للنصف الأول لعام 2014 نحو669 مليون ليرة، بينما بلغت مبيعات الفوسفات 485931 طناً بقيمة 5.063 مليارات ليرة.
وعرض تقرير الشركة العامة للفوسفات والمناجم للصعوبات التي اعترضت تحقيق الخطة الإنتاجية والتسويقية لعام 2014، والتي أهمها توقف القطار عن نقل الفوسفات نهائياً منذ نهاية عام 2011.
دمشق – ق.د