محليات

جامعة دمشق تدحض شكوك تصحيح المقرّرات وعيّنات عشوائية للتدقيق؟!

رفضت إدارة جامعة دمشق جملة الاتهامات والشكوك التي تناقلها بعض طلبة قسم اللغة الفرنسية حول عمليات التصحيح وانخفاض نسب النجاح وتدني العلامات في مقررات “الرواية، والشعر، واللسانيات” وأن نسبة النجاح لم تتجاوز 6% فقط.
وأرجعت إدارة الجامعة ذلك إلى ضعف نسب حضور الطلاب وعدم اشتراكهم بالمحاضرات والفعاليات العلمية والثقافية واعتمادهم على الملازم ودورات الأسئلة السابقة، ما جعل نسب النجاح متدنية.
وأكدت مصادر الجامعة في معرض ردّها على الشكوى أن نسب النجاح في المقررات المذكورة /الرواية: 14،93، الشعر: 34،98، اللسانيات: 35،4/، مع العلم أنها مقررات محمولة وليست أساسية وأساتذة المقررات هم المسؤولون عن المادة العلمية للمقرر ووضع الأسئلة وسلم التصحيح.
وتضيف الجامعة: إنها تقوم حسب القوانين ودليل الامتحانات الخاص بها بإجراء جولات تفقدية دورية لعمليات الرصد والتصحيح من خلال انتقاء عينات عشوائية من الأوراق الامتحانية ومقارنتها مع القوائم والسجلات الامتحانية الخاصة بالطلاب.
أما فيما يتعلق بالاعتراض على النتائج فيحق للطالب –كما تقول المصادر- الاعتراض على درجة الامتحان النظري خلال مدة (15) يوماً من إعلان النتائج وتدرس من لجنة مختصة يرأسها عميد الكلية أو أحد نائبيه ويعاد من خلالها التأكد من جمع الدرجات أو إعادة تصحيح الورقة المؤتمتة، وفي حال كان الاعتراض من عدد كبير من الطلاب تقوم الجامعة بتشكيل لجان مختصة لدراسة سلالم التصحيح وإعادة تصحيح جزء من المقرر أو كامل المقرر إذا اقتضى الأمر للتأكد من سلامة التصحيح.
دمشق – فداء شاهين