عروض صينية لإعمار السكك الحديدية والبداية بمشروع نقل قطارات الضواحي
تدأب وزارة النقل على دراسة عرض الشركة الصينية china machinery industry construction croup الحكومية المتعلق بإصلاح وتحديث وإنشاء شبكات السكك الحديدية في سورية على أساس عقد بالتراضي دون مناقصة مقابل قرض ميسّر من الحكومة الصينية.
ويؤكد حسنين علي مدير المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي أهمية توقيع مذكرة تفاهم مبدئية مع الشركة الصينية والحصول على القرض ولاسيما أنه يمكن الاستفادة من العرض الصيني في مشاريع المنطقة الجنوبية ومشروع نقل قطارات الضواحي الذي يضمّ خط دمشق القدم الكسوة دير علي بطول 25 – 35كم، إضافة إلى خط دمشق دمر قدسيا الهامة بطول 15كم وخط دمشق داريا المعضمية قطنا بطول 30كم، وخط دمشق القدم السيدة زينب مطار دمشق الدولي بطول 28كم.
واعتبر علي في تصريح لـ”البعث” أن منظومة نقل قطار الضواحي هي المشروع الأهم، حيث يمكن البدء به لوجود دراسة تنفيذية له، علماً أن المؤسسة تقوم بتنفيذ جزء من المشروع ولاسيما الواقع ضمن مدينة دمشق من خلال إنشاء نفقين للمشروع إضافة إلى تنفيذ جزء من مشروع أنفاق القطارات.
وتتمحور بنود العرض حسب مدير “الحجازي” حول قيام الشركة الصينية بإصلاح وتحديث وإنشاء السكك الحديدية على أساس عقد بالتراضي دون مناقصة مقابل قرض مالي ميسّر من الحكومة الصينية يغطي 85% من قيمة العقد، على أن تدفع الحكومة السورية 15% من قيمة العقد، كما حدّدت مدة القرض بـ13 سنة بعد الانتهاء من تنفيذ العقد.
وأضاف علي أنه وبعد أن استعرض السيد وزير النقل الدكتور غزوان خير بك مع إدارة المؤسسة مشاريعها وجه بضرورة الاهتمام بهذا المشروع والتنسيق مع كافة الجهات العامة ذات الصلة لاسيما محاففظتي دمشق وريف دمشق لإنجاحه بحيث يحقق الغاية المنشودة منه ويتكامل مع مرافق النقل الأخرى.
دمشق – محمد زكريا