الصفحة الاولى

مباحثات سورية بيلاروسية لتوسيع آفاق العلاقات الحلقي: حريصون على توقيع اتفاقيات التجارة الحرة

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي خلال لقائه سفير جمهورية بيلاروس في دمشق اليكساندر بونوماريف، أمس، حرص الحكومة السورية على فتح آفاق جديدة في العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية مع الدول الصديقة، بما فيها جمهورية بيلاروس، وتوقيع اتفاقيات تجارة حرة معها.
وبيّن الحلقي ضرورة تعزيز العلاقات التجارية والتنموية بين سورية وبيلاروس لترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية والتاريخية، من خلال توقيع اتفاقيات جديدة، وتوسيع قاعدة التبادل التجاري، داعياً رجال الأعمال والشركات البيلاروسية إلى إقامة مشاريع تنموية وخدمية، والمساهمة بإعادة الإعمار في سورية.
من جانبه عبّر السفير بونوماريف عن رغبة حكومته بتعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادة حجم التبادل التجاري مع سورية.
وبحث الجانبان سبل تفعيل الاتفاقيات المشتركة وتوسيعها لتشمل الجوانب الصحية والدوائية والعلمية وتبادل الخبرات والتقانات وآليات تقديم مساعدات إنسانية بيلاروسية للشعب السوري، والاستفادة من تجربة بيلاروس في صناعة الجرارات الزراعية وباصات النقل الداخلي والتقانات المتميزة، وتفعيل دور مجلس رجال الأعمال المشترك.
إيصال الخدمات الطبية إلى كامل الريف
وكان الحلقي التقى، أمس الأول، نقيب أطباء الأسنان الدكتورة فاديا ديب وأعضاء مجلس النقابة، وشدد على أن الحكومة تولي القطاع الصحي أهمية كبرى، وتسعى لتعزيز قدراته عبر التوسع في بناء المشافي وتطوير القائمة منها، وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية وتوفير الأدوية والكوادر الطبية لعملها، إلى جانب إعادة تأهيل المشافي التي خربتها التنظيمات الإرهابية المسلحة، ولفت أيضاً إلى حرص الحكومة على إيصال الخدمات الطبية إلى كامل الريف السوري، في إطار السعي لتحقيق تنمية شاملة عادلة ومتوازنة.
وشدد رئيس مجلس الوزراء على دور النقابات المهنية، وخاصة الطبية منها، في الارتقاء بمستوى المهنة، إضافة إلى تحقيق طموحات الأعضاء والتواصل معهم لتحقيق حالة تفاعلية إيجابية تسهم في تعزيز العمل النقابي وتنمية وتشجيع العمل الجماعي الخلاق، لافتاً إلى أن النقابات المهنية والمنظمات الشعبية كغيرها من شرائح المجتمع شريك حقيقي للحكومة في التصدي للإرهاب وإعادة بناء سورية المتجددة وتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني.
وأشارت ديب إلى أن اهتمام الحكومة بالقطاع الصحي أسهم في تنميته وتعزيز قدراته في ظل الاستهداف الممنهج له من قبل التنظيمات الإرهابية.
وتناول الحديث خلال اللقاء واقع مهنة طب الأسنان وآليات الارتقاء بالأداء والتشاركية مع وزارة الصحة في تعزيز قدرات القطاع الصحي وإقامة مشاريع استثمارية للنقابات لتعزيز قدراتها المالية.