اقتصاد

ا ستقرار في إنتاج الغاز النظيف وتزويد محطات توليد الكهرباء.. هذا العام العباس: 40 مليار ليرة قيمة دعم المشتقات و136 ملياراً مشتريات في الربع الأول

دمشق – ق. د
رغم كل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد والتي أدّت إلى أضرار كبيرة على القطاع، نحو 40 مليار ليرة قيمة الدعم المقدّم للمشتقات النفطية للربع الأول لعام 2014، وفي المدة ذاتها بلغ الإنفاق الكلي للمؤسسة العامة للنفط والشركات التابعة لها 1.480 مليار ليرة سورية وفق الموازنة الاستثمارية.
هذا ما أكده المهندس سليمان العباس وزير النفط والثروة المعدنية، مبيناً أن العمليات الإرهابية والحرب الشرسة على سورية خلقت تحديات كثيرة وواقعاً معقداً، إذ بلغت قيمة خسائر قطاع النفط المباشرة -وفق أحدث إحصائية- منذ بدء الأزمة 502 مليار ليرة سورية (قيمة كميات النفط والغاز المهدور والمسروق، وبنى تحتية، ومنشآت، وخطوط نقل النفط والمشتقات، وآليات، ومعدات وتجهيزات تعرضت للنهب والتخريب)، و2.7 تريليون ليرة سورية خسائر غير مباشرة (تأجيل إنتاج وفوات منفعة).
بـ 94% للكهرباء
عباس أوضح أنه على الرغم من استمرار سرقة النفط والتعديات على الآبار والمنشآت وخطوط نقل النفط والغاز واستمرار توقف إنتاج النفط بنوعيه الخفيف والثقيل لعدم جاهزية خطوط النقل نتيجة تعرضها للتخريب من المجموعات الإرهابية المسلحة، إلا أن هذا العام شهد استقراراً في إنتاج الغاز النظيف وتزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية بمعدل 14.3 مليون م3 في اليوم وبنسبة 94% من الكميات المتاحة، آملاً أن يستمر تحسّن الأوضاع الأمنية بما يتيح إمكانية البدء بعملية إعادة التأهيل ومعاودة الإنتاج خلال العام الحالي.
ضرورة الضبط
من جهة أخرى أشار الوزير إلى أن السوق المحلية شهدت خلال العام الحالي استقراراً في التزود بالمشتقات النفطية (مازوت، وبنزين، وغاز منزلي)، لافتاً إلى ضرورة ضبط النفقات والحدّ من الهدر وخاصة فيما يتعلق بالمحروقات وحركة الآليات والعمل على تفعيل نظام البطاقة الذكية لآليات الشركات التابعة للوزارة في بقية المحافظات بعد أن تم تطبيقه في دمشق.
لتنفيذ الخطة
عباس ومع كل المعيقات والصعوبات التي تواجه إنجاز الأعمال في القطاع،  شدّد خلال اجتماع تتبّع تنفيذ الخطط الإنتاجية والاستثمارية للربع الأول المذكور، على ضرورة تفعيل عملية التدريب وربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي لإعداد الكوادر البشرية القادرة على إنجاز عملية إعادة تأهيل البنى التحتية ومعاودة الإنتاج في المرحلة القادمة.
1.167 مليون برميل نفط
خطط الشركات ونسب التنفيذ المحققة والصعوبات والتحديات التي تعترض سير العمل، قضايا استعرضها المجتمعون فجاءت الحصيلة خلال الربع الأول من هذا العام كالآتي:
بالنسبة لإنتاج النفط بلغ الإجمالي المنتج منه في سورية خلال الفترة المذكورة 1.167 مليون برميل بمعدل إنتاج وسطي 13 ألف برميل يومياً، بانخفاض 47 ألف برميل يومياً عن وسطي إنتاج الربع الأول من عام 2013.
1.504 مليار م3 من الغاز
وبلغ إجمالي الغاز الخام المنتج 1.504 مليارم3 بمعدل يومي 16.7 مليون م3؛ وقد توزع الغاز المتاح للمستهلكين البالغ 1.388 مليار م3 على النحو التالي: وزارة الكهرباء 1.293 مليار م3 بنسبة تنفيذ 94% ؛ ووزارة النفط 80 مليون م3 بنسبة تنفيذ 6%.
تكرير نحو 1.6 مليون طن
وفيما يتعلق بواقع العمل والإنتاج في الشركات التابعة للمؤسسة العامة للتكرير، بلغت كمية الخام المكرر في مصفاتي حمص وبانياس 1.596 مليون طن بنسبة تنفيذ 57%، بينما بلغت كمية المشتقات المنتجة 1.577 مليون طن متري.
بين المبيع والشراء
وبلغت قيمة المبيعات الإجمالية لشركة محروقات من المشتقات النفطية والغاز المنزلي  99.994 مليار ليرة سورية، في حين بلغت قيمة المشتريات الإجمالية لهذه المواد 136.048 مليار ليرة سورية.
وبالانتقال إلى المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية، بلغ إجمالي مبيعاتها من خامات مواد البناء والصناعة للربع الأول نحو 333 مليون ليرة، بينما بلغت مبيعات الفوسفات 306176 طناً بقيمة 3 مليارات ليرة سورية.
صعوبات “الفوسفات والمناجم”
وقد عرضت الشركة العامة للفوسفات والمناجم للصعوبات التي اعترضت تحقيق الخطة الإنتاجية والتسويقية لعام 2014، والمتمثلة بتوقف القطار عن نقل الفوسفات نهائياً منذ نهاية عام 2011 وضعف النقل بالسيارات الشاحنة بسبب الظروف الأمنية على الطرقات، إضافة إلى تأمين بعض مستلزمات الإنتاج وصعوبة تنفيذ أعمال الصيانة بسبب الظروف الأمنية وإغلاق معظم المناطق الصناعية.