ثقافةصحيفة البعث

مخرجون متعددو الأعمال في رمضان

 

تحوّل شهر رمضان ومنذ عدة سنوات إلى مهرجان درامي يحرص فيه الجميع من كتّاب ومخرجين وممثلين على المشاركة، بالرغم من اعتراف البعض أن كثرة الأعمال المعروضة في هذا الشهر تحول دون تحقيق حالة مشاهدة دقيقة وصحيحة.. من هنا يغيب بعض المخرجين عن هذا السباق، ويحضر البعض في أكثر من عمل لأسباب مختلفة.

سامر برقاوي
من يتابع ما يقدم من أعمال حالياً يلاحظ حضور عدد من المخرجين التلفزيونيين السوريين في السباق الدرامي الرمضاني في أكثر من عمل، ويأتي في مقدمتهم المخرج سامر برقاوي بعمليه “شبابيك” و”الهيبة” (ج2) والعملان كانا قد حققا نجاحاً كبيراً بعد أن عُرِض الأول على إحدى القنوات المشفَّرة، والثاني من خلال جزئه الأول الذي كتبه هوزان عكو وعُرِض في رمضان الماضي، بينما وضع السيناريو والحوار لجزئه الثاني باسم السلكا وألّفه عكّو وهو يرصد حياة الذين يعيشون في الجبل وتجارة السلاح وغيرها من المواضيع الأخرى المتعلقة بطريقة عيشهم وعلاقاتهم من خلال مجموعة من الفنانين السوريين واللبنانيين النجوم أمثال منى واصف، تيم حسن، عبد المجيد مجذوب، نيكول ساباـ أحمد الزين، رفيق علي أحمد، وغيرهم، في حين يتصدى برقاوي في عمله الثاني “شبابيك” للحديث عن مشاكل الزواج تحديداً من خلال اختيار مجموعة نماذج من الأزواج على اختلاف ظروفهم وانتماءاتهم، وكان من المفترض أن يُعرَض العمل في الموسم الرمضاني للعام 2017 ولكن بسبب سوء التسويق خرج من السباق ليُعرَض مؤخراً على إحدى القنوات المشفّرة، ومن ثم على بعض القنوات الأخرى خلال شهر رمضان وهو من بطولة بسام كوسا- سلافة معمار- كاريس بشار- عبد المنعم عمايري- محمود نصر-فادي صبيح- سمر سامي- أمانة والي وآخرين.

محمد زهير رجب
أما المخرج محمد زهير رجب فيطلّ عبر مسلسليه “الغريب” و”عطر الشام” (الجزء3) وتدور أحداث مسلسل “عطر الشام” بعد أن قام أبو عامر بضرب زوجته يعتقد الجميع أنها توفيت، وإذا بالأحداث تحمل نقلة جديدة، إذ يستعرض المسلسل الأيدي الخفية التي تدعم الإرهاب، ومنها داعش، والمسلسل هو تكملة للجزأين الماضيين، وهو من بطولة سلمى المصري- وائل رمضان- وفاء موصلي- نادين خوري- رشيد عساف- أمية ملص- أنطوانيت نجيب. .
أما مسلسل “الغريب” الذي كتبه عبد المجيد حيدر فتدور أحداثه حول موظف يتهم -ظلماً- في قضية يدخل على إثرها السجن، لكنه يقرر الانتقام عندما يخرج حيث يحاول العمل تسليط الضوء على قضايا الفساد والظلم وهو من بطولة رشيد عساف-رنا شميس- زهير رمضان- ليلى جبر- منى واصف- مرح جبر- ليا مباردي- ولاء عزام وآخرين.

محمد وقاف
وعن نص للكاتب سليمان عبد العزيز يقدم المخرج محمد وقاف عمله “وهم” الذي يسلط الضوء فيه على مَحاور أساسية وهامة في حياة المجتمع ويتناول أسباب الهجرة التي يسعى إليها الشباب وما يقدمونه من أجل الخروج من الوطن وإن كان الثمن هو الموت، كذلك يسلط الضوء على الفئة التي تحاول استغلال الناس من أجل تحقيق طموحاتها السياسية والاقتصادية لنرى كيف تتم عملية تزوير الانتخابات وتشكيل القوائم الانتخابية، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي وبطولة صفاء سلطان– محمد الأحمد- زهير رمضان– زهير عبد الكريم– عبير شمس الدين– ليليا الأطرش– علاء قاسم– رامز الأسود– آمال سعد الدين– يحيى بيازي.. وغيرهم.
أما العمل الثاني الذي يطلّ من خلاله وقاف فهو مسلسل “بوح السنابل” كتابة د.فتح الله عمر وهو عمل وطني اجتماعي تشارك فيه نخبة من نجوم الدراما اللبنانية كأحمد الزين، عمار شلق، مازن معضم، فيفيان أنطونيوس، وهو من إنتاج مركز بيروت للإنتاج الفني ويُعرَض على شاشة سورية دراما.

أمينة عباس