الصفحة الاولىصحيفة البعث

بومبيو: العقوبات ستبقى مفروضة على بيونغ يانغ!

 

 

بعد يومين من المحادثات في كوريا الديمقراطية، يبدو أن الطريق إلى الاتفاق بين واشنطن وبيونغ يانغ لا يزال طويلاً، حيث تحاول الإدارة الأمريكية جاهدة أن تظهر أن الاتفاق تمّ الوصول إليه من خلال الضغط على بيونغ يانغ، بينما تصرّ الأخيرة على أن نزع السلاح النووي يجب أن يشمل شبه الجزيرة الكورية بالكامل.
وفي هذا السياق، أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن العقوبات المفروضة على كوريا الديمقراطية ستبقى سارية حتى إخلائها من السلاح النووي بالكامل، على حدّ قوله، وقال، في مؤتمر صحفي أمس إثر محادثات مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي: “على الرغم من أننا نرى التقدّم الذي تحقق خلال المحادثات على مدى اليومين الماضيين في بيونغ يانغ مشجّعاً، فهو لا يمكن أن يبرر وحده تليين نظام العقوبات القائم”، مشيراً إلى ما سماه أهمية مراقبة إتمام نزع السلاح النووي بالمعنى الواسع، أي بما يشمل المجموعة الكاملة للأسلحة.
وأوضح بومبيو أنه ستكون هناك عملية تحقق مرتبطة بالنزع الكامل للسلاح النووي، وهذا ما وافق عليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون، وفق زعمه.
وكانت كوريا الديمقراطية أعربت السبت عن أسفها للموقف الذي اتخذه الوفد الأميركي برئاسة بومبيو خلال المحادثات رفيعة المستوى التي جرت في بيونغ يانغ ومحاولته الضغط عليها للتخلي عن سلاحها النووي بشكل أحادي، معتبرة أن واشنطن تنكرت لروح القمة التي جرت في حزيران الماضي بين الرئيسين جونغ أون وترامب في سنغافورة من خلال إطلاق مطالب من طرف واحد تتمثّل بالإصرار على نزع السلاح النووي بشكل كامل وقابل للتحقق ولا رجعة فيه.
وانتقد وزير الخارجية الأمريكي نعت بيونغ يانغ أسلوب واشنطن في محادثات النووي بـ”العصابي”، معتبراً أن كوريا الديمقراطية بانتقادها هذا الأسلوب، إنما تنعت العالم أجمع، حسب تعبيره.