ثقافة

دراسة فنية تاريخية لتأثيرات الطبيعة في الفن والعمارة

يقدم كتاب الفن والعمارة وتأثير البيئة في بلاد الرافدين دراسة فنية تاريخية رصينة جادة رصد فيها المؤلف جهاد كامل صالح تأثيرات الطبيعة في الفن والعمارة والحضارة في بلاد الرافدين.

وقد بنى المؤلف في كتابه الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب على مقدمة ألم فيها بحضارة بلاد الرافدين من الوجهة الدينية التاريخية والثقافية والفنية.

وجعل المؤءلف المبحث الاول لعناصر البيئة الطبيعية وتأثيرها في الفن والعمارة فدرس الطين والحجر والاشجار والحيوانات الضارية والمناخ والمعادن والنجوم والكواكب وبين انعكاساتها على الفن والعمارة.

وفي المبحث الثاني درس عناصر البيئة الثقافية والدينية والاجتماعية وأثرها في الفن والعمارة على نحو خاص.

وخصص المبحث الثالث لعناصر البيئة الطبيعية والثقافية وانعكاساتها على الاعمال الفنية والمعمارية فدرس مادة الطين وأثرها في الأعمال المعمارية وإكساء الأكواخ وتقنيات صناعة اللبن واللبن المشوي والقباب والأقواس وإشادة الأبنية ذات النشاطات والأغراض المختلفة وكذلك درس مهنة النحت والفن التجريدي المرمز والفن النباتي واستعمال الشبكة الهندسية وزهرة الحياة الرافدية.

وفي المبحث الرابع درس المحيط البيئي العدائي والعناصر الحامية وتأثيرها في الفن والعمارة فعرض لبناء الأسوار والأبراج الحامية بشرفتها وبوابة عشتار والعناصر الرمزية الحامية والمزينة له والعامل الجمالي برموزه ودور الشبكة الهندسية المساعدة في البناء الفني وتأثيرها الحضاري وعالم الجمال التعبدي الحامي للروح والفن التجريدي الهندسي والفن التجريدي النباتي والمدلولات الحضارية للكتابة والزخرفة واللوحات النقشية النقش النباتي والمسقط المعماري.

ودرس الباحث في المبحث الخامس تأثير مواد البيئة الطبيعية وموضوعات البيئة الثقافية في تشكل المهن الفنية الرافدية مثل صناعة الفخار والخزف والاختام الاسطوانية والتماثيل المتعددة الوجوه والأشكال ومهنة صناعة المسلات ومهنة النحت وصناعة الحلي والالات الموسيقية والرسم والتزيين الجداري.

وختم المؤلف دراسته بتقديم وجهة نظر في استخدام الطين في بناء مساكن تحاكي متطلبات الشباب العربي ووجهة نظر أخرى حول استخدام الطين في بناء القباب والاقبية وبين جدواها الاقتصادية والجمالية.

ثم ألحق المؤلف دراسته بجريدة المصادر والمراجع التي عول عليها في صناعة كتابه واغنى دراسته بالصور واللوحات التي تدعم ما توصل إليه.

والدكتور جهاد كامل صالح حائز دكتوراه في الهندسة المعمارية من جامعة ليون في فرنسا.. له عدة أبحاث ودراسات في فن العمارة وهو عضو اتحاد الفنانين التشكيليين وله عدة معارض فردية وجماعية وهو عضو اتحاد الكتاب العرب.