رياضةصحيفة البعث

في دوري الأبطال.. مواجهات صعبة في المجموعات المتوازنة

 

تنطلق اليوم أعرق البطولات الأوروبية، وأمتع المنافسات الكروية، دوري الأبطال، بمنافسة شرسة على اللقب الأهم في القارة العجوز على مستوى الأندية، ليبدأ دور المجموعات في سباق يهدد عرش ريال مدريد، المتفرد بالبطولة بنسخها الثلاث الأخيرة.

ويرى الجار المدريدي أتلتيكو أن الوقت حان للتتويج باللقب الذي استعصى عليه طويلاً ويعانده منذ سنوات، رغم وصوله للنهائي مرتين في السنوات الأخيرة (2014 و2016)، ولا شك أن إقامة النهائي هذا الموسم على ملعبه “واندا متروبوليتانو” تمثّل حافزاً وميزة إضافية، بينما يضع برشلونة بقيادة نجمه الأسطوري ليونيل ميسي البطولة نصب عينيه هذا الموسم، أما باريس سان جيرمان فمازال يضع البطولة على رأس أولوياته، رغم الخروج المحبط والمبكر للفريق الموسم الماضي على يد الريال في دور الـ 16.

انكليزياً، تمكن ليفربول بعد أن بلغ النهائي في كييف الموسم الماضي من إعادة انكلترا إلى الخريطة الأوروبية التي غابت عنها منذ أن توّج تشيلسي بطلاً في نسخة 2012.

وتشهد هذه النسخة عودة أندية غابت عن المسابقة لفترة مثل انتر ميلان الايطالي، والنجم الأحمر الصربي، وآياكس الهولندي، وكلوب بروج البلجيكي، ولوكوموتيف موسكو الروسي، ولكن أهم ما سنتابعه خلال النسخة الحالية هو تأثير التعديلات التي أدخلها “الويفا” على المسابقة، وفيما يلي أهم هذه التعديلات:

سيشارك بديل رابع في مراحل خروج المغلوب في الوقت الإضافي، كما شاهدنا في كأس العالم الأخيرة.

ستضم قائمة الفريق الواحد 23 لاعباً بدلاً من 18 لاعباً من أجل إعطاء الأندية والمدربين مرونة تكتيكية في إشراك اللاعبين بتلك المباريات.

تغيير مواعيد انطلاق المباريات، حيث تلعب مباريات ثمن النهائي، ربع النهائي، نصف النهائي، والنهائي في تمام الساعة العاشرة مساء، بينما في دوري المجموعات يتم لعب اثنتين منها في تمام الساعة 7,55، والباقي في العاشرة، وكالعادة سيتم لعب مباريات الجولة الأخيرة في موعد واحد.

والأكثر إثارة في التعديلات السماح بأن يشارك لاعب في بطولة دوري الأبطال انتقل إليه في الميركاتو الشتوي بعدما شارك مع فريقه السابق في دوري المجموعات من الموسم نفسه.

تأهل 26 فريقاً مباشرة إلى دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، إذ سيلعب أصحاب المراكز الأربعة الأولى في الدوريات الأربعة الكبرى: انكلترا، واسبانيا، وايطاليا، وألمانيا، على عكس السائد في السنوات الماضية، إذ كان يحجز أصحاب المراكز الثلاثة الأولى فقط مقاعد مباشرة، ويلعب صاحب المركز الرابع تصفيات مؤهلة.

مباريات اليوم

المجموعة الثانية: برشلونة- بي اس في ايندهوفن، انترناسيونالي-توتنهام هوتسبر 7,55 مساء.

المجموعة الأولى: كلوب بروج- بوروسيا دورتموند، موناكو- أتلتيكو مدريد الساعة 10 مساء.

المجموعة الثالثة: ليفربول- باريس سان جيرمان، النجم الأحمر- نابولي الساعة 10 مساء.

المجموعة الرابعة: غلطة سراي- لوكوموتيف موسكو، شالكه- بورتو الساعة 10 مساء.

أرقام وإحصائيات

– فاز المدرب الحالي لايندهوفن مارك فان بوميل كلاعب بلقب دوري الأبطال الأوروبي مع برشلونة في عام 2006.

– لم يسبق لفريق الإمارة الفرنسية موناكو أن لعب أمام الفريق الاسباني أتلتيكو مدريد.

– خاض باريس سان جيرمان 12 مباراة سابقة في دوري الأبطال ضد الفرق الانكليزية، فاز مرتين فقط، وتعادل في 6 مباريات، وانهزم في 4 مناسبات.

– آخر مواجهة أوروبية بين انتر وتوتنهام كانت عام 2011، ولم تكن في مصلحة الطليان.

سامر الخيّر