الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

44 فيلما في مهرجان خطوات السينمائي

 

أقامت اللجنة المنظّمة لمهرجان خطوات السينمائي الدولي للأفلام القصيرة لقاء حواريا مفتوحا مع الإعلاميين حول عروض وفعاليات الدورة الخامسة من المهرجان الذي ينظّمه مجلس الشباب السوري بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما وينطلق في الرابع والعشرين من الشهر الجاري ولغاية السابع والعشرين منه وذلك في صالة دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية.

وتحدث مدير المهرجان الفنان مجد يونس أحمد عن استقطاب المهرجان لأكبر عدد من المشاركات المحلية والدولية بما يكرّس الاهتمام المتزايد بالمهرجان واتساع انتشاره بما يقدمه من عروض وفعاليات متميزة مبيّنا أنّه تقدّم هذا العام للمشاركة في المهرجان 235 فيلماً من عدة دول عربية وأجنبية وتمّ قبول 44 فيلما منها وسيتم ضمن فعاليات المهرجان تكريم عدد من الشخصيات الثقافية والفنيّة السورية منهم: الأديب الراحل حنّا مينه والأديب حسن م يوسف كما يستضيف المهرجان عددا من الفنانين منهم: سلاف فواخرجي- سعد مينه- نسرين فندي، وإضافة للعروض ستقام عدة فعاليات وأنشطة وورشات عمل حول مناقشة العروض المشاركة وتتألف لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة من الأساتذة: أيمن زيدان- جود سعيد- إيفا داود. أما جوائز المهرجان هذا العام فهي جائزة المهرجان – جائزة أفضل فيلم عربي – جائزة MTN  لأفضل فيلم سوري – جائزة أفضل إخراج – جائزة لجنة التحكيم الخاصة. وأشار إلى أنّ حجم المشاركات العربية والعالمية يضفي على المهرجان نقاط قوة، مع الحرص على إفساح المجال أمام الشباب السوري للتعبير عن ذاته من خلال الفن دافعا للاستمرار والارتقاء بسوية المهرجان، مبيّنا أن المهرجان ستحكمه آلية عمل جديدة.

وأوضح أحمد أن إدارة المهرجان اعتمدت شروطا تقنية لقبول الأفلام في المهرجان منها أن لا تزيد مدة الفيلم عن نصف ساعة ويحمل مواضيع إنسانية بعيدة عن التوجهات السياسية، وأن يكون حديث الإنتاج بفارق سنتين عن تاريخ المهرجان إضافة إلى شروط فنية تتعلق بالتقنيات الإخراجية والصورة والمعالجة.

وتحدث مدير الثقافة في اللاذقية مجد صارم عن العمل الجماعي التشاركي الذي يميّز تنظيم هذه المهرجان كتظاهرة ثقافية فنيّة تلقى الدعم من وزارة الثقافة عبر المؤسسة العامة للسينما لتعزيز مقومات نجاح المهرجان الذي بات يسجّل حضوره المميّز لدى عشاق الفن السابع.

وبين رئيس فرع نقابة الفنانين باللاذقية الفنان حسين عباس أنّ للمهرجان إسهاما ملحوظا في النشاط السينمائي والثقافي لمحافظة اللاذقية نتيجة المحبة والجدية وسمو الهدف الذي يجمع القائمين عليه وامتلاكهم خطة عمل تشاركية وبرنامج عمل تعاوني يهدف إلى التطوير المستمر للمهرجان.

وأوضح غيث درويش المدير الإقليمي لشركة MTN للاتصالات أن نجاح المهرجان عبر دوراته السابقة يدفع الشركة للاستمرار بتقديم الدعم والرعاية له منذ دورته الأولى، لافتا إلى أن المهرجان يلتقي بأهدافه مع أهدافنا في الشركة لجهة خلق فرص عمل للشباب السوري وإيجاد تدريب نوعي لهم وهو ما يدفع الشركة إلى تقديم جائزة لأفضل فيلم سوري مشارك في المهرجان.

فيما ركّز ياسر حيدر المدير الإداري في مجلس الشباب السوري على نشاطات المجلس والمبادرات التي يعمل عليها ليكون بيئة رحبة للشباب لا تنحصر في مجال محدد وإنما تشمل الجوانب الثقافية والصحية والاجتماعية على اختلافها.

وذكرت المنسقة الإعلامية للمهرجان بثينة كلثوم أنّه سيتم إطلاق موقع خاص بالمهرجان مع انطلاقة الدورة الخامسة له يتضمن أرشيفا لكامل عروض وفعاليات الدورات السابقة للمهرجان إضافة إلى قناة يوتيوب لنقل فعالياته مباشرة من عروض أفلام ومناقشات وجلسات حوار.

وينظّم المهرجان أكثر من 100 متطوع من مؤسسة مجلس الشباب السوري وتدعمه وترعاه وزارة السياحة وشركة أم تي إن ومجمّع الجغنون السياحي.

مروان حويجة