رياضةصحيفة البعث

في سادس جولات الدوري الممتاز المتصدر والوصيف وجهاً لوجه.. ومباراة مثيرة بين الاتحاد والوثبة

 

مع تزايد ضغط النقاط والتقارب على جدول الترتيب، ستحمل مباريات الجولة السادسة للدوري الكروي الممتاز العديد من اللقاءات المنتظرة، لكن أبرز ما نخشاه ألا يرتقي المستوى الفني للمباريات نتيجة الظروف الجوية، وسوء أرضية الملاعب التي رسمت الكثير من إشارات الاستفهام خلال الفترة الماضية.

أبرز لقاءات اليوم سيجمع المتصدر تشرين بملاحقه الشرطة، فيما يستضيف الاتحاد فريق الوثبة، وكلاهما يعيش فترة جيدة، فيما يبرز ديربي العاصمة بين الجيش والمجد كلقاء مفتوح الاحتمالات، والأمر ذاته ينطبق على لقاء الجارين حطين وجبلة.

لقاء الصدارة

اللاذقية- خالد جطل

تشرين (المتصدر 12 نقطة) يستضيف الشرطة (الثاني10 نقاط) بمباراة قمة، فأصحاب الأرض يريدون نسيان خسارتهم الماضية، وتحقيق الفوز لعدة اعتبارات أولها عدم تفريطهم بصدارة الترتيب، واستعادة ثقة الجماهير، ولديهم من المقومات ما يجعلهم يصلون لمبتغاهم، خاصة أن الضيوف ليست لديهم الخبرة الكافية، لكنهم يمتلكون روح الشباب التي تجعلهم يلعبون وعينهم على النقاط الثلاث التي تمكنهم من اعتلاء الصدارة.

مدرب تشرين عبد الناصر مكيس عبّر عن تفاؤله بأن تكون مباراة اليوم لاستعادة العافية، وحصد النقاط الثلاث لتبقى الصدارة تشرينية، بقوله: خسارتنا أمام الوثبة لم تكن بالحسبان، لكننا استفدنا من درسها بالتأكيد، ونسعى اليوم مع احترامنا للشرطة لاستعادة نغمة الانتصارات، اللقاء صعب على الطرفين، والشرطة من الفرق التي تنافس على الصدارة، وعليه فإن المباراة، ورغم الحذر الشديد، ستكون مفتوحة، وهدفنا الفوز لنواصل مشوارنا.

أما الرائد محمود المصري رئيس نادي الشرطة فأكد أن المباراة ندية وقوية، وسيكون فريق الشرطة على أهبة الاستعداد، رغم أنها ستكون على أرض فريق البحارة، وهو ما سيزيد الضغط على فريقنا.

وأضاف المصري: مسيرة فريق الشرطة حتى الآن تسير في نطاق الحفاظ على ما تم إنجازه، وهو ترتيب الوصافة، ولكن الأمل الكبير أن ننتقل إلى مرحلة الصدارة لأننا نمتلك الإمكانات اللازمة، والدافع للفوز على البحارة.

بطاقة المباراة

المكان: ملعب الباسل باللاذقية.

الزمان: الساعة السادسة مساء.

الحكام: صفوان عثمان، وعبد السلام كليب، ومحمد قزاز، وويس مصطفى.

في ذهاب الموسم الماضي تعادلا بهدف لهدف، وفي الإياب فاز الشرطة بهدف.

رحلة شاقة

حماة- منير الأحمد

الساحل (شريك الوصافة 10 نقاط) يحل ضيفاً على النواعير (التاسع 6 نقاط)، وفيها يسعى الضيوف لمواصلة سلسلة عروضهم الجيدة، والخروج بنتيجة إيجابية، فيما يريد النواعير الخروج من أزمته والفوز بمباراة اليوم لتعويض ما فات، حسب ما بيّن مدربه أحمد حياري، واصفاً المباراة بالمتوازنة كون فريق الساحل من الفرق المجتهدة نظراً للأداء الذي قدمه خلال المباريات السابقة، ولكن هذا الأمر لن يمنعنا ككادر تدريبي من وضع طريقة اللعب المناسبة لتحقيق نتيجة إيجابية.

بطاقة المباراة

المكان: الملعب البلدي في حماة.

الزمان: الساعة الثانية ظهراً.

الحكام: طاهر بكار، وأحمد حمشو، وخضر حمامة، وياسر الحسين.

المواجهة هي الأولى بين الفريقين بدوري الممتاز.

قوية ومتكافئة

حلب- البعث

الاتحاد (الرابع 8 نقاط) يستضيف الوثبة (السابع 7 نقاط) في مباراة قوية نظراً لتقارب مستوى الفريقين هذا الموسم، أصحاب الأرض متعطشون للظفر بالنقاط الثلاث التي قد تقربهم من الصدارة، أما الوثبة، وبعد الفوز على تشرين بالمرحلة الماضية، فبات يحلم بالمنافسة على المراكز الأولى، وسيسعى جاهداً للخروج بنتيجة إيجابية.

مدرب الوثبة الكابتن عمار الشمالي قال عن المباراة: الاتحاد فريق كبير، وهو دائماً يلعب للفوز، والمباراة صعبة على الفريقين، ونحن نلعب للفوز، والفريق جاهز لكسب النقاط الثلاث، فريقنا كسب دفعاً معنوياً من بعد فوزه على تشرين، وهو ما سيزيد إصرارنا على تقديم أداء عال.

بطاقة المباراة

المكان: ملعب رعاية الشباب في حلب.

الزمان: الساعة الثانية ظهراً.

الحكام: محمد قرام، وفادي محمود، ورامي طعان، ومهند ناصيف.

في ذهاب الموسم الماضي تعادلا بهدفين لهدفين، وفي الإياب فاز الاتحاد بهدفين دون رد.

فوز جديد

دمشق- مؤيد البش

وعلى ملعبه وبين جماهيره سيكون الوحدة (السادس 7 نقاط) مطالباً بتحقيق فوز جديد عندما يستضيف الطليعة الحادي عشر (4 نقاط)، وخاصة بعد أن كسب البرتقالي الثقة مع تحسن النتائج، وبالتالي كل الظروف مهيأة للفريق للخروج بنقاط الفوز، فيما يبدو الطليعة في أسوأ أحواله بعد سلسلة من الهزات التي جعلت استقرار الفريق يهتز، وربما الخروج بنقطة التعادل سيكون مكسباً.

مدرب الطليعة هشام شربيني أكد أن هدف الكادر الفني والإداري للفريق يتجه نحو نسيان الماضي، وإيقاف عملية استنزاف نقاط الفريق، رغم أن المباراة ستكون مع الوحدة الذي يمتلك مجموعة من اللاعبين ذوي الخبرة والباع الطويل في التعامل مع مباريات الدوري، إلا أننا وضعنا كل الاحتياطات اللازمة لتقديم أداء يساهم في تحقيق نتيجة إيجابية تسعد جمهورنا الوفي.

أما مشرف الكرة في نادي الوحدة غياث دباس فتمنى أن يستمر تصاعد الخط البياني للفريق الذي تتوفر له كل الظروف المناسبة للمنافسة، مشيداً بالمحبة والانضباط والروح العالية التي لعب بها الفريق خلال الفترة الماضية.

بطاقة المباراة

المكان: ملعب الفيحاء في دمشق.

الزمان: الساعة الثانية ظهراً.

الحكام: أيمن عسافين، وكنان حاطوم، وبادي الشوفي، وعبد الله بصلحلو.

في الموسم الماضي فاز الطليعة ذهاباً بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وإياباً بهدف دون رد.

روح جديدة

دمشق- سامر الخيّر

ويدخل حامل اللقب الجيش (الخامس 7 نقاط) لمباراته مع جاره المجد (العاشر 5 نقاط) بحلة جديدة مع المدرب أحمد الشعار طمعاً باستعادة هيبته، والفوز فقط يعيد الفريق لجو المنافسة، ولو جاءت على حساب جاره المجد الذي يسعى لتحقيق أول فوز له هذا الموسم، وسيكون مميزاً لو تحقق على البطل.

مدرب الجيش أحمد الشعار قال عن اللقاء: هذه أول مباراة لي مع الفريق، ونسعى ككادر فني وتدريبي لتجاوز المحنة التي حصلت مع الفريق بالمباراة الماضية، وضع الفريق جيد، لكن كل شيء مرتبط بأرض الملعب، وإمكانات اللاعبين تؤهلهم لحصد النقاط الكاملة، ونحن بحاجة للفوز كي لا نبتعد عن فرق الصدارة، وأية نتيجة أخرى لا تصب بمصلحة الفريق.

أما عماد دحبور مدرب المجد فقال: الجيش بطل الدوري، ونحسب له حساباً كبيراً، فهو فريق منضبط، ويمتلك عناصر مميزة، ومع ذلك ليس أمامنا إلا التفكير بالفوز، وفعل كل شيء لتحقيق هذا الهدف، ففي مباراة ديربي عادة ما تتقلص الفوارق الفنية لوجود عوامل أخرى تؤثر عليها، فعلنا كل ما هو مطلوب خلال هذا الأسبوع لتحضير الفريق لهذا اللقاء المهم.

بطاقة المباراة

المكان: ملعب الجلاء في دمشق.

الزمان: الساعة الثانية ظهراً.

الحكام: مسعود طفيلية، وعبد السلام حلاوة، وفريد صحناوي، ومحمد ضرار.

في ذهاب الموسم الماضي فاز الجيش ذهاباً بهدف دون رد، كما فاز إياباً بهدفين دون رد.

نقاط هامة

حمص- عادل الأحمد

سيكون الكرامة (الثامن 7 نقاط) مرشّحاً لتحقيق فوزه الثالث على حساب الحرفيين (الأخير نقطة واحدة)، إلا إذا أراد الضيوف تغيير الصورة التي ظهروا عليها في المراحل الماضية، وقد يفعلونها كما حدث العام الماضي عندما تفوقوا على الكرامة في حمص، نقاط المباراة هامة للكرامة، وفي حال حققها فسيدخل جو المنافسة على المراكز الأولى.

مدرب الكرامة عبد القادر الرفاعي رفض أن تسمى المباراة سهلة قائلاً: كل المباريات صعبة، ولكل منها حساباتها، ونحن نريدها استمراراً للنهضة التي يعيشها الفريق، حيث فاز في المبارتين السابقتين، كل فريق يطمح للفوز، وعلينا عدم الاستهتار بالخصم مهما كان موقعه على سلم الترتيب.

من جهته مدير كرة الحرفيين فاضل غشيم قال: سندخل المباراة بطموح الفوز، فلا بديل لدينا عن النقاط الثلاث حتى نستطيع استعادة الثقة والمعنويات، الكرامة فريق كبير وعريق، ولكن ليست من المستحيل هزيمته.

بطاقة المباراة

المكان: الملعب البلدي في حمص.

الزمان: الساعة الثانية ظهراً.

الحكام: هاني جاموس، وعبد الله كنعان، وثائر قشبري، ومازن الغايب.

في ذهاب الموسم الماضي فاز فريق الحرفيين بهدفين لهدف، وفي الإياب تعادلا بهدف لهدف.

جهد مضاعف

جبلة- البعث

لقاء جبلة الثاني عشر (4 نقاط) بجاره وضيفه حطين الثالث عشر (4 نقاط) سيكون عنوانه رحلة الإنقاذ، فكلاهما لم يقدم المأمول منه، كما أنهما استغنيا عن المدربين، وسيدخلان اللقاء وعينهما على تحقيق الفوز الذي يبعدهما عن مناطق الخطر، واللقاء بمجمله سيكون متكافئاً.

جبلة يدخل اللقاء وعينه على نقاطها الثلاث متسلحاً بمدربه الجديد مناف رمضان أحد نجوم العهد الذهبي للنوارس، والذي حقق مع الفريق نتائج متميزة قبل سنتين من الآن، وها هو يعود بروح معنوية جديدة.

فيما يدرك المدير الفني لحطين سليم جبلاوي الذي استلم المهمة قبل أيام صعوبة اللقاء، حيث قال: المهمة صعبة، لكن ثقتي باللاعبين وإمكاناتهم تجعلني متفائلاً بالخروج بنتيجة إيجابية، نطمح للفوز رغم صعوبة المهمة، ظروف الفريقين متشابهة، وكلانا يسعى للفوز، وتعويض نزيف النقاط، ومصالحة الجماهير، بالنسبة لنا كجهاز فني ركزنا بالأيام الماضية على العامل النفسي بالمقام الأول، وكان لابد من صدمة إيجابية للفريق، وبالتأكيد يبقى المدرب هو الحلقة الأضعف.

بطاقة المباراة

المكان: ملعب البعث في جبلة.

الزمان: الساعة الثانية ظهراً.

الحكام: محمد العبد الله، وأحمد مالود، وحمود حمود، ونصر حميدي.

في ذهاب الموسم قبل الماضي تعادلا ذهاباً سلباً، وفي الإياب فاز حطين بهدفين لهدف.