أخبارصحيفة البعث

إيران لبومبيو: تجاربنا الصاروخية مستمرة وخارج التفاوض

 

أعلن المتحدّث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أنه لا يوجد أي قرار دولي يمنع إيران من العمل ببرنامجها الصاروخي، مشيراً إلى أن مزاعم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بهذا الشأن “مثيرة للسخرية”. وقال قاسمي، رداً على تصريحات بومبيو التي زعم فيها أن إيران خرقت القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن حول الاتفاق النووي الإيراني بإجراء تجربة صاروخية جديدة، “لا وجود لأي قرار أممي يمنع إيران من مزاولة برنامجها الصاروخي أو إجرائها اختبارات في هذا الإطار”، مجدداً التأكيد على أن البرنامج الصاروخي الإيراني ذو طبيعة دفاعية، وتم تصميمه وفق متطلبات محلية. وأشار قاسمي إلى أنه من “المثير للسخرية أن تستند واشنطن إلى قرار أممي انسحبت بنفسها منه وانتهكته بشكل أحادي، كما حاولت دفع غيرها من الدول إلى انتهاكه، وهددت من يعارضها في هذا الموقف”.
يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في أيار الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد، وإعادة العمل بالعقوبات على طهران في تحد لإرادة المجتمع الدولي وانتهاك للقرارات الدولية بهذا الشأن.
وكان مجلس الأمن الدولي تبنى بإجماع أعضائه في عام 2015 عبر القرار2231 خطة العمل الشاملة التي توصل إليها الأطراف الموقعون على الاتفاق النووي في تموز من العام ذاته.
إلى ذلك شدّد المتحدّث باسم القوات المسلحة الإيرانية العميد أبو الفضل شكارجي على أن الجمهورية الإسلامية ستواصل إجراء تجارب صاروخية ولن تفاوض بشأن برنامجها الصاروخي تحت أي ضغط، وقال: إن طهران تجري تجاربها الصاروخية بهدف تعزيز قدراتها في مجال الدفاع والردع، وتوعّد الولايات المتحدة وحلفاءها بـ”صفعة قوية ستجعلهم يندمون إلى الأبد لو ارتكبوا أي خطأ ضد الجمهورية الإسلامية”.