أخبارصحيفة البعث

محافظ حمص يحاضر حول الشباب والعمل القيادي

حمص-عادل الأحمد

(الشباب والعمل القيادي) كان عنوان المحاضرة التي ألقاها محافظ حمص طلال البرازي في جامعة الوادي الخاصة بمنطقة وادي النضارى بريف حمص الغربي. حيث أكد على أهمية اللقاءات المستمرة مع الشباب، لأنهم أمل الحاضر والمستقبل والأساس في العمل القيادي، سيما أن عملية اكتشاف القادة تأتي في سن الشباب من خلال تكوين شخصيتهم القيادية التي تولد معهم بالفطرة, مضيفاً:”القادة يولدون ولا يصنعون, وهؤلاء يجب أن نبحث عنهم ونتعرف عليهم ونحترم موهبتهم, ونسعى لتأهيلهم وتدريبهم وتأمين ظروف مناسبة لهم وتحمل كامل المسؤولية اتجاههم بدءا من الأسرة والمنظمات والنقابات”.
ولفت البرازي إلى ضرورة التمييز بين مفهومي القائد والمدير في أي موقع, فالقائد قادر على التأثير في سلوك الآخرين لإنجاز هدف معين بالاعتماد على شخصيته وحضوره وتمتعه بالطاقة والحيوية والشجاعة والثقة والمعرفة والتواضع، وإيمانه بالعمل الجماعي عدا عن القدرة على التواصل مع الآخرين واحترامهم وإدارة الوقت بالإضافة للتخطيط والتنظيم وتقييم الأداء وتوزيع المهام بين العاملين.
وأشار البرازي إلى أن التخصص العلمي يدعم القائد ويطور إمكانياته, لذلك لابد أن يولي الاهتمام اللازم لبرامج التدريب والتأهيل سيما أنها حالة مستمرة ومتطورة.
وأضاف:”القائد يمثل حلقة الوصل بين خطط المؤسسة وتحقيق أهدافها من خلال معرفته للخطة والهدف وربطهم ببعضهم”. واعتبر أن القيادة ليس لها موعد أو زمن بل تفرض نفسها في أصعب الظروف حيث تبرز الحاجة الكبيرة للقائد القدوة، مضيفاً:”القيادة في سورية خلال الأزمة لم تتخل عن مسؤولياتها، والقدوة اليوم في سورية السيد الرئيس بشار الأسد”.