الصفحة الاولىصحيفة البعث

العراق: ملاحقة فلول “داعش” في ديالى

 

صوت مجلس النواب العراقي أمس على تسمية وزيري التربية والهجرة في حكومة عادل عبد المهدي. وقال مصدر نيابي: إن البرلمان صوت على مقترح تسمية شيماء الحيالي وزيرة للتربية، ونوفل بهاء موسى وزيراً للهجرة والمهجرين.
وكان عبد المهدي قدم الأحد مرشحين جدد لتولي الوزارات، طالباً تأجيل البت في وزارة العدل بسبب وجود مفاوضات بين الكتل السياسية بهذا الشأن، إما لتمرير المرشح السابق ذاته، أو من أجل طرح مرشح بديل. كما شهدت الجلسة إخفاق البرلمان بالتصويت على المرشح لمنصب وزير الدفاع وانسحابات بعد عرض فالح الفياض وزيراً للداخلية.
وقال مصدر نيابي: إنه لم تحصل الموافقة على فيصل فنر الجربا كمرشح وزيراً للدفاع بعد عرضه على التصويت، وطلب لبرلمان من عبد المهدي استبداله بمرشح آخر، فيما انسحب نواب تحالف الاصلاح من الجلسة عقب عرض فالح الفياض كمرشح لوزارة الداخلية، ليتم إرجاء عرضه على التصويت إلى الجلسة المقبلة.
أمنياً، أطلقت القوات العراقية أمس عملية عسكرية نوعية لتعقب فلول إرهابيي تنظيم داعش في تلال حمرين بمحافظة ديالى شرق العراق. وقالت الاستخبارات العسكرية: إن قوة أمنية مشتركة أطلقت عملية عسكرية نوعية شرق مدينة بعقوبة لتعقب 8 أهداف مهمة لتنظيم داعش الإرهابي، وأوضح أن العملية تأتي في إطار استراتيجية إنهاء جيوب وأوكار داعش، وإنهاء حركة خلاياه النائمة في حمرين ومحيطها لتأمين القرى والمدن المحررة.
وبالتوازي، دمرت قوات الحشد الشعبي أوكاراً لتنظيم داعش جنوب غرب محافظة كركوك. وقال بيان لقوات الحشد: إن قوة نفذت عملية أمنية في ناحية الرشاد ما أسفر عن تدمير أوكار لتنظيم داعش.
وفي الأنبار، اعتقلت القوات العراقية خمسة إرهابيين بحوزتهم أسلحة متنوعة، وأتلفت 144 عبوة ناسفة عثرت عليها في مناطق متفرقة من المحافظة. وقال المتحدث باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول في بيان: إن قيادة عمليات الأنبار اعتقلت الإرهابيين وعثرت على بندقيتين كلاشنكوف، وكفالات مزورة، ومعاملات تعويض مزورة، بحوزة المتهمين.