صحيفة البعثمحليات

مشروعات استثمارية لدعم الإدارة المتكاملة للوارد المائي



اللاذقية – مروان حويجة

تنفذ مديرية الموارد المائية في اللاذقية خطة مشروعات حيوية لدعم التخزين المائي واستثمار الوارد بالشكل الأمثل بما ينعكس على التوسع في المساحات المستثمرة. وذكر المهندس نبيل حسن مدير مديرية الموارد المائية في محافظة اللاذقية أن خطة المديرية للعام الحالي تشمل إنجاز المشاريع الإروائية الجاري تنفيذها حالياً، ومن أهمها مشروع سد برادون الذي تبلغ سعته التخزينية 140 مليون متر مكعب وسد الشيخ حسن حيث من المخطط له الانتهاء منهما في العام القادم مع الاستمرار بتنفيذ السدات المائية، ومنها سدة الزهراء وسدة عين التيمة اللتان تمت المباشرة بهما إضافة إلى الانتهاء من سدة حطين. وأشار حسن إلى أن الخطة تتضمن أيضاً مشروعات استبدال شبكات الري وإنجاز دراسات لإنشاء سدات مائية جديدة، واستبدال مضخات لبعض محطات الضخ بهدف تحسين أدائها وزيادة الضغط والغزارة في موسم الري.

وأكد مدير الموارد المائية تحسن الوضع المائي نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها عموم مناطق المحافظة، مبيناً أن حجم تخزين المياه في سدود المحافظة بلغ 380 مليون متر مكعب، أي بنسبة 84 بالمئة حالياً مقابل 54 بالمئة العام الماضي.

وأوضح حسن أن الوضع المائي “جيد”، وسينعكس إيجاباً على موسم الاستثمار القادم من حيث كمية المياه اللازمة سواء بالكمية أو بالضغط اللازمين لتحسين سير عملية ري الأراضي الزراعية، وأكد حسن أهمية توحيد منظومة الإدارة لنبع السن، لتكون هناك مرجعية في تحديد الأولويات بتوزيع المياه، لافتاً إلى أن المديرية تركز في الفترة القادمة على تنظيم مجاري الأنهار حيث ستكون هناك ديمومة أكبر وتصرف بالغزارة الفائضة وبالتالي منع التعديات على المجاري المائية بشكل كامل.