الصفحة الاولىصحيفة البعث

إسقاط طائرتين مسيّرتين للتنظيمات التكفيرية في ريف حماة

 

أسقطت وحدات من قواتنا المسلحة أمس طائرتين مسيّرتين للتنظيمات الإرهابية، وأوقعت قتلى في صفوفها خلال عمليات استهدفت مناطق انتشار الإرهابيين ومحاور تسللهم في ريف حماة الشمالي، وذلك في إطار ردها على خروقاتهم المتكررة لاتفاق منطقة خفض التصعيد في إدلب.

فقد استهدفت وحدات من الجيش برمايات نارية دقيقة طائرتين مسيّرتين للمجموعات الإرهابية انطلقتا من مناطق انتشارهم باتجاه نقاط عسكرية مرابطة على أطراف بلدة عطشان نحو 45 كم شمال مدينة حماة وقامت بإسقاطهما.

كما نفّذت وحدة من الجيش رمايات بالأسلحة المناسبة على مواقع ونقاط تحصن إرهابيين من الحزب التركستاني في قرية الحويز رداً على خروقاتهم ومحاولات مجموعات منهم الاعتداء على المناطق الآمنة بالريف الشمالي، وأسفرت الرمايات عن القضاء على عدد من الإرهابيين وإصابة آخرين وتدمير مواقع محصنة وأسلحة وذخائر كانت بحوزتهم.

وفي الريف الشمالي الغربي لحماة أفشلت وحدات من الجيش محاولة تسلل مجموعات إرهابية من اتجاه قرى قلعة المضيق والشريعة والجماسة باتجاه عدد من النقاط العسكرية التي تحمي المدنيين في القرى والبلدات الآمنة في المنطقة، وأوقعت العديد من الإرهابيين المتسللين قتلى ومصابين، وأجبرت الباقين على الفرار.

في الأثناء استهدفت المجموعات الإرهابية المنتشرة في بلدة اللطامنة نحو 35 كم شمال غرب حماة بعدد من القذائف الصاروخية منازل الأهالي في بلدة الصفصافية بريف محردة الغربي، وتسببت الاعتداءات بأضرار مادية في بعض المنازل والممتلكات دون وقوع إصابات بين المواطنين.

وفي دير الزور انفجر لغم من مخلفات إرهابيي داعش بسيارة تقل عدداً من المدنيين أثناء سيرها في الأراضي الرعوية في محيط قرية الشولا بريف دير الزور الغربي، ما أدى إلى استشهاد أحد المواطنين وإصابة 10 آخرين بجروح مختلفة.

وتكرر في الأسابيع الماضية انفجار الألغام بالمدنيين في عدد من المناطق المحررة من الإرهاب أثناء قيام السكان المحليين بأعمال زراعية أو رعوية أو خلال البحث عن فطر الكمأة في موسمه الحالي، حيث استشهد قبل أيام أكثر من 20 مدنياً، وأصيب عدد آخر جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الإرهابيين في منطقة وادي العذيب بريف سلمية بحماة.

في غضون ذلك أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين أن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة مستمر بالقصف الهمجي وبهجماته الصاروخية على الأراضي السورية غير آبه بحقوق الإنسان.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: إن فيرشينين أشار خلال الجزء رفيع المستوى من الدورة الأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها ينتهكون حقوق المواطنين السوريين بفرضهم عقوبات من جانب واحد على سورية، ويمررون في كل دورة لمجلس حقوق الإنسان قرارات مزيفة بشأن هذه الانتهاكات، ودعا فيرشينين إلى التخلي عن تسييس قضايا حقوق الإنسان من قبل بعض الدول، موضحاً أن أسباب تسييس القضايا المطروحة أمام مجلس حقوق الإنسان معروفة جيداً وتطفو على السطح، وليست هناك حاجة للبحث عن أمثلة على ذلك.