الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

المفكرة الثقافية

< تقيم مكتبة الأسد الوطنية بدمشق والهيئة العامة السورية للكتاب بالتعاون مع جامعة الجزيرة الخاصة “نادي الشام الثقافي” احتفالية يوم اللغة العربية في الساعة العاشرة من صباح اليوم الاثنين. وتضم الاحتفالية افتتاح معرض “أمهات الكتب باللغة العربية ومخطوطات مختارة” مع عرض بيبلوغرافيا في علوم اللغة العربية، وندوة بعنوان “اللغة العربية والمعاصرة” للدكتور ممدوح خسارة ود.حسن الأحمد، يليها معرض الرسم “تحية إلى اللغة العربية في يومها”، ومحاضرة بعنوان “المنهج التواصلي الوظيفي في تعليم اللغة العربية لغير المختصين” يلقيها د.مهدي العش، وحفل توقيع كتب من إصدار الهيئة العامة السورية للكتاب عن اللغة العربية وقضاياها لكل من د.محمود السيد: “من سمات العربية ولطائفها”، ود.ممدوح خسارة: “اللغة العربية بين التشدد والتيسير”، ود.منيرة فاعور: “التشبيه الضمني”، والأديب حسام الدين خضور: “علامات الترقيم في اللغة العربية”، بالإضافة إلى منتدى اللغة العربية تحت عناوين “اللغة العربية والطب” د. بيان السيد، و”اللغة العربية والفن” الفنان غسان مسعود، و”اللغة العربية والإعلام” الإعلامية هيام الحموي، وتختتم الاحتفالية بحوار مفتوح حول اللغة العربية والتعبير عن الذات لملتقى الشباب الجامعي مع د.ديمة بركات والباحث أحمد الطبل، وتكريم د.ملكة أبيض ود.عبد الله الدنان ود.فيصل ديوب وعرض غنائي لطلاب جامعة الجزيرة الخاصة.
< دعا رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق د. مروان المحاسني لحضور حفل تسليم جائزة خليل مردم بك في الآداب للدكتور ثائر زين الدين، وذلك في تمام الساعة الثانية عشرة والنصف من ظهر اليوم الاثنين في قاعة د. أحمد منيف العائدي في مقر المجمع.
< دعت اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني لحضور محاضرة بعنوان: المشروع الأميركي التقسيمي في الجزيرة السورية” يلقيها د. منير الحمش وذلك في تمام الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم الاثنين في مقر اللجنة الكائن في دمشق مقابل فندق فورسيزنز.