أخبارصحيفة البعث

النظام التركي عذّب 5 دبلوماسيين

 

كشفت نقابة المحامين في العاصمة التركية أنقرة أن سلطات النظام التركي أقدمت على تعذيب خمسة على الأقل من موظفي وزارة الخارجية التركية السابقين بعد اعتقالهم بذريعة المحاولة الانقلابية الفاشلة في تموز عام 2016.

وقال النقابة: إن خمسة دبلوماسيين سابقين أكدوا في مقابلات أنهم “تعرّضوا للتعذيب وسوء المعاملة، وأنه تمّ تهديد بعضهم بالاعتداء عليهم جنسياً”، وأشارت إلى أن التعذيب تمّ على يد أشخاص قالوا: إنهم من عناصر جهاز الاستخبارات التابع للنظام التركي.

وكان النائب في البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي عمر فاروق جرجلي أوغلو أعلن في وقت سابق أن نحو 100 شخص تعرّضوا للتعذيب، وأن 20 منهم عانوا معاملة سيئة جداً.

ومنذ محاولة الانقلاب اعتقلت سلطات النظام التركي نحو 50 ألف شخص، وفصلت من الوظيفة العامة أكثر من 170 ألف موظف أو منعتهم من ممارسة العمل، واستهدفت هذه العمليات في المقام الأول قوى الأمن والجيش والمدرسين والقضاة.

إلى ذلك أصدرت سلطات النظام التركي مذكرات اعتقال بحق 101 شخص، بينهم جنود وضباط، بذريعة ارتباطهم بالداعية التركي فتح الله غولن، الذي يتهمه نظام رجب طيب أردوغان بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول الناطقة باسم النظام التركي عن مصادر قضائية قولها: “إن أعضاء النيابة العامة أصدروا أوامر اعتقال بحق 74 شخصاً في اسطنبول، منهم 32 شخصاً في الخدمة الفعلية، بتهمة التسلل داخل القوات المسلحة التركية”، وأشارت إلى أن ممثلي الادعاء في أضنة أصدروا كذلك مذكرات اعتقال بحق 27 جندياً بينهم 20 في الخدمة الفعلية.