الصفحة الاولىصحيفة البعث

موسكو: خطط غربية للهجوم السيبراني على البنى التحتية

 

أعلن رئيس مصلحة الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، أنه تتوفر لدى مصلحته معلومات حول خطط غربية للقيام بهجمات سيبرانية على منشآت البنية التحتية الروسية، وقال ناريشكين للصحفيين على هامش الاجتماع الدولي الـ10 لمسؤولين كبار في مجال الأمن يُعقد في عاصمة جمهورية بشكورتوستان الروسية مدينة أوفا: “تتوفر لدينا معلومات حول خطط للقيام بمثل هذه الهجمات، ونحن نقوم بإبلاغ مؤسساتنا ومصالحنا بذلك”.
وأفاد مسؤول في أجهزة الأمن الروسية، أمس الأول، بأن موسكو ترصد محاولات الاستخبارات الأمريكية للقيام بهجمات الكترونية (سيبرانية) ضد أنظمة إدارة البنى التحتية الروسية، وقال المسؤول: إن الاستخبارات الأجنبية تحاول بنشاط متزايد في السنوات الأخيرة اختراق عمل أنظمة إدارة البنية التحتية الروسية، مشيراً إلى أن الحديث يدور بالدرجة الأولى عن مجالات النقل والطاقة والبنوك.
وفي شأن آخر، وردّاً على انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، تبنّى مجلس الدوما الروسي، مشروع قانون حول وقف سريان مفعول هذه المعاهدة المبرمة بين الاتحاد السوفييتي سابقاً والولايات المتحدة.
ومن المتوقع أن يبحث مجلس الاتحاد الروسي مشروع القانون هذا في الـ26 من الشهر الجاري.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدّم سابقاً مشروع القانون إلى مجلس الدوما لوقف العمل بمعاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى بعد انسحاب إدارة ترامب منها، وينص مشروع القانون على أنه يحق لرئيس الدولة اتخاذ قرار حول استئناف عمل المعاهدة.
وأعلنت الولايات المتحدة في بداية العام الجاري انسحابها الأحادي الجانب من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، متهمة روسيا بانتهاك بنودها.
وأطلقت واشنطن عملية انسحابها من المعاهدة في الـ2 من شباط الماضي. وأيّدت لجان الشؤون الدولية والأمن والدفاع في الكونغرس مشروع القانون حول وقف عملها.