الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

دبوســـــــيَة

 

دبوسية من قرى الجولان تتبع لمركز منطقة فيق، تقع في الجنوب الغربي للجولان فوق أرض بركانية مرتفعة منحدرة جنوباً نحو وادي اليرموك، وقد متحت اسمها من معاصر الدبس الأثرية القديمة التي وجدت بالقرية مما يدل أن أراضي دبوسية وما حولها كانت مزروعة بالعنب الذي تجود زراعته بالتربة البركانية الحمراء.

تلتقي حدود دبوسية مع وادي الياقوصة الذي يفصلها عن مدينة فيق، وساعد وبطاح الياقوصة، صفورية، وتمتاز بموقعها الفريد المرتفع المطل على الأردن عبر وادي اليرموك وعلى القرى التي تجاورها.

لا تخلو أطراف القرية من أشجار حراجية متناثرة هنا وهناك كالملول، الزعرور، الخَروب، هذه الشجرة دائمة الخضرة ثمارها حمراء بقرون قوسية، يصنع منها دبس الخروب، ولزيت الخروب استخدامات طبية متعددة.

تزدان سهول القرية ربيعاً بساطاً أخضر بديعاً ساحراً باهراً جميلاً، يفوح عطراً وأريجاً من أزاهير ونباتات طبية وغذائية كالنَّفل، الأقحوان، الخُرفيش، الفرِيوِن، البَخَتري، دم الغزال. كما تتميز نساء دبوسية بصناعة أطباق القش والحصر من نبات الحلفا والجرار الفخارية. وكانت تسكنها عائلات: الذيابات، الغوانمة، أبو عبد الله، إضافة للأشقاء الفلسطينيين الذين استقروا بالقرية بعد نكبة عام 1948م.

إعمار القرية قديم، وقد بنيت فوق أنقاض خربة أثرية عُثر فيها على بقايا أبنية بحجارة منحوتة، وأعمدة وتيجان وبقايا معاصر زيتون وكهوف ومغاور ومقابر تعود للعصور القديمة، وإلى الجنوب الشرقي منها يقع تل دبوسية الأثري الذي يعتقد أنه كان حصناً عسكرياً من خلال أطلال أبراجه المهدمة.

محمد غالب حسين