اقتصادصحيفة البعث

طرطوس تعرض عشرة مشاريع على تجارها

طرطوس – وائل علي
عرض محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى على تجار المحافظة خلال لقاءه رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس مضر يونس وأعضاء الغرفة وعدداً من رجال الأعمال والمستثمرين، المشروعات التنموية العشرة الجاهزة التي وافقت عليها الحكومة وهي “معمل للكونسروة – معمل لإنتاج المستلزمات الزراعية البلاستيكية – مراكز لفرز وتوضيب الخضار والفواكه – صناعة الأدوية البيطرية – مسامك شاطئية – استخراج الملح البحري وتعبئته – معمل بيرين – منشأة لتصنيع المركبات الطبية والعشبية والزهورات”. مع الإشارة إلى أن أغلب المشروعات سيتم إقامتها في المناطق الصناعية المحدثة في المناطق والتي أصبحت جاهزة بنسب كبيرة.
وأكد أبو سعدى أهمية ودور التجار في مرحلة إعادة الإعمار من خلال المشاركة باستثمار هذه المشاريع بما ينسجم مع طبيعة عملهم وظروفهم، وانعكاس هذه المشاركة على اقتصادنا الوطني، موضحاً أن دفاتر الشروط العائدة للمشروعات تعتبر مبدئية وقابلة للتغيير بما ينسجم مع مصلحة المستثمر، كاشفاً عن وجود الكثير من التسهيلات والإعفاءات المهمة التي ستمنح لتنفيذ هذه المشاريع، على أن يتم تحديد المشروعات المختارة من قبل التجار والمستثمرين ضمن فترة محددة. وأشار المحافظ إلى أهمية وجود صوامع تخزينية في طرطوس، وضرورة العمل على وجود أكثر من منشأة من هذا النوع.
ورحب رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس بالمشاريع المعروضة، مؤكداً أنه سيتم عرضها على رجال الأعمال، وتشجيعهم لاستثمارها والتعاقد عليها بأسرع وقت.