الصفحة الاولىمن الاولى

إيران خرجت من حالة الركود ولا يمكن للمؤامرة النفطية أن تستمر ظريف: إلغاء جميع إجراءات الحظر جزء أساسي من الاتفاق مع 5+1

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه لا يمكن للمؤامرة النفطية على إيران أن تستمر وأن أسعار النفط ستصعد من جديد شاء من شاء وأبى من أبى، مشدداً على أن الشعب الإيراني قد أفشل المؤامرات بوحدته وتضافره في مقابل الأعداء.
ونقلاً عن وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء فإن الرئيس روحاني وخلال خطاب له في مدينة “بيرجند”  أثناء زيارته إلى محافظة مشهد، أعلن أن إيران خرجت اليوم من حالة الركود الاقتصادي، وتطرق إلى تخطي حكومته للمصاعب التي واجهتها مع بداياتها، مشيراً إلى أن معدل التضخم الاقتصادي في إيران قد انخفض من 40 بالمئة إلى 17 بالمئة.
وأضاف الرئيس روحاني: إن الاقتصاد الإيراني قد وصل إلى نسبة نمو بلغت 4 بالمئة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الإيراني الجاري”.
من جهة ثانية قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف: إن إلغاء جميع إجراءات الحظر يشكل جزءاً أساسياً من أي اتفاق نووي مقبل مع مجموعة خمسة زائد واحد، معرباً عن أسفه إزاء الجهود التي يبذلها البعض في أمريكا وأوروبا لتعزيز نظام العقوبات بدلاً من تمسكهم بتخفيفها.
وقال ظريف في رسائل منفصلة وجهها أمس إلى وزراء خارجية بعض دول العالم: إن الاتفاق الشامل والنهائي حول الملف النووي الإيراني في متناول اليد إلا أنه لن نستسلم أمام مطالب غير مشروعة ومخذلة ونرفضها رفضاً حاسماً ، مشدداً على امتلاك إيران الإرادة الجادة والحازمة للتوصل إلى اتفاق عادل ومنطقي بناء على المصالح والاحترام المتبادل.
وأوضح ظريف أن بلاده ترى أن الأسلحة النووية هي آليات تعود إلى الماضي وليست لها أي كفاءة حالياً وتعجز عن إحلال الأمن الخارجي أو الاستقرار الداخلي، مشدداً على أن إيران لم تبدأ أي حرب منذ القرون الثلاثة الماضية والتقييمات الذكية تشير إلى أن الأسلحة النووية تضر بأمن إيران.
وكان وزراء خارجية إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد قرروا نهاية الجولة العاشرة من المفاوضات النووية بين الجانبين في 24 الشهر الماضي تمديد اتفاق جنيف الموقع بين الجانبين العام الماضي حتى الأول من تموز المقبل للتوصل إلى اتفاق نهائي وشامل حول الملف النووي الإيراني.