اقتصاد

اجتماعات مجلس المحافظة تكرار ممجوج.. والتنفيذ “على الوعد يا كمون” أعضاؤه يركّزون ويطالبون.. ورئيسه يدعو ويوضح.. والمحافظ يتعهّد بالسين وسوف!

اللاذقية – مروان حويجة
استحوذت المشروعات الإنتاجية الصغيرة الضرورية لتوسيع الطاقة التشغيلية التي تستقطب فرص عمل جديدة وتدعم احتياجات السوق المحلية وتسهم في التصنيع الزراعي، على مساحة واسعة من مناقشات مجلس محافظة اللاذقية في دورته العادية السادسة برئاسة الدكتور أوس عثمان رئيس المجلس وحضور محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم وأعضاء المكتب التنفيذي للمحافظة.
وركز أعضاء المجلس في مداخلاتهم على الإسراع في إقامة معمل لتصنيع مشتقات الألبان والأجبان لأهميته في تصريف منتجات الثروة الحيوانية من مادة الحليب بما يحقق استقرار أسعارها وجودة مواصفاتها ومنع إشغالات الأرصفة وتقديم المزيد من الدعم والخدمات ومنع مخالفات البناء وتطبيق القانونين 40 و59 المتعلقين بالمخالفات بالشكل الأمثل، وتفعيل لجان الكشف على الأضرار، وتأمين مادة المازوت للقرى، وإلزام وسائط النقل بالتسعيرة الرسمية، وتخديم ناحية المزيرعة بصرّاف آلي لتأمين رواتب الموظفين.
وطالب أعضاء المجلس بوضع مخطط تنظيمي جديد لمدينة اللاذقية ورفع إشارة الاستملاك عن العقارات الخاصة بالمزارعين، وبتحسين جودة ووتيرة الخدمات الطبية في المشفى الوطني، وإصلاح المصاعد والأجهزة الطبية المعطلة فيه، ومعالجة المسألة التربوية المتعلقة بقيام المدرسين بإعطاء الدروس الخاصة على حساب المدرسة، وبناء محارس في المدارس العامة.
محافظ اللاذقية أوضح أنه سيتم إيجاد مشاريع جديدة وتوفير فرص عمل وتحديد آلية لتأمين احتياجات أسر الشهداء في منازلهم ومعالجة الجرحى بسبب الأوضاع الراهنة مجاناً في مشفى تشرين الجامعي، ومضاعفة عدد عمال النظافة وتخديم الريف حسب الإمكانات وتوزيع مادة المازوت على السرافيس وفق بطاقات داخل الكراجات لمنع التلاعب بهذه المادة وتوزيعها على القرى عبر لجان خاصة.
وأكد ضرورة العمل الجماعي في تقديم الخدمات الضرورية للمواطنين وتحسين الواقع الخدمي والمعيشي، داعياً أعضاء المجلس إلى ممارسة دورهم الرقابي في متابعة قضايا المواطنين وتصويب الأخطاء وحل المشكلات في كل منطقة وقرية، وأن يكونوا على قدر المسؤولية، مشدّداً على ضرورة منع المخالفات ومحاسبة المخالفين والالتزام بالعمل وخاصة من المديرين وتلبية مطالب المواطنين.
من جهته أوضح الدكتور عثمان أن برامج المتابعة الميدانية لأعضاء المجلس للقضايا المعيشية والتنموية والخدمية من أولويات عمل المجلس للمساهمة الفاعلة في دراسة الاحتياجات والقضايا الملحّة في التجمّعات السكنية بما ينعكس على إيجاد الحلول الأكثر ملاءمة ومتابعتها من خلال المجلس مع الجهات المعنية في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية والاقتصادية والتنموية.