الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

انطلاق فعاليات مهرجان الماغوط المسرحي بحماة

حماة- البعث:

انطلقت فعاليات مهرجان الماغوط المسرحي الثقافي الأول الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون ما بين مديرية المسارح والموسيقا ومديرية الثقافة بحماة.

وذكر مدير الثقافة بحماة سامي طه أن هذا المهرجان الذي ينطلق وفاء للمبدع الكبير محمد الماغوط ويحمل اسمه سيحفل بعروض مسرحية في عدد من المراكز الثقافية، ويرافقها أنشطة فكرية في ثقافة المسرح حيث ستستضيف المديرية أعلاما في مجال الإبداع المسرحي كتابة وإخراجا، منهم د. عجاج سليم داوود أبو شقرة وغيرهم من المبدعين في ندوة فكرية وورشة عمل عن النص المسرحي والمسرح السوري. كما تم تشكيل لجنة القراءة والمشاهدة للأعمال المتقدمة للمهرجان وقدمت نصوص كثيرة تم اختيار ثمانية منها، مع الإشارة إلى أن العروض التي لم يتم اعتمادها في هذه الدورة تختلف في مستوياتها الفنية وتتمايز من نواحي الموضوعات والمعالجة، وهي لم ترفض لضعف ولكن أيام المهرجان لا تتسع للكم الكبير من النصوص، ونأمل أن نتمكن من تقديمها في الدورات اللاحقة، مضيفا ستكون فاتحة عروض المهرجان مع الفنانة كاميليا بطرس في مسرحية(محاكمة الماغوط وبعدها سيحتضن مسرح دار الأسد للثقافة في كل يوم عرضا مسرحيا في التوقيت نفسه وهنالك عروض سيتم تقديمها لجمهورنا في محردة ومصياف والسقيلبية، مشيراً إلى أن مدينة سلمية احتضنت في السابق ومنذ سنوات عدة مهرجانا مسرحيا باسم مهرجان الماغوط وتوقف بعد انطلاقته بسنوات عدة، إلا أن مهرجان الماغوط المسرحي الثقافي ليس تتمة لدورات ذلك المهرجان وإنما هو انطلاقة وفاء من وزارة الثقافة لرمز من رموز الثقافة السورية المتألقة ونأمل من جمهورنا الكريم مواكبة فعاليات المهرجان في عروضه المتتالية فالجمهور دائما هو ميزان عدل أي عمل أو إبداع.

حضر افتتاح المهرجان محافظ حماة د. محمد الحزوري ورئيس مجلس المحافظة ونائب المحافظ وعضو المكتب التنفيذي لقطاع الثقافة وأمين شعبة التعليم العالي للحزب ونقيب فناني حماة ورئيس اتحاد كتاب حماة.