تحقيقاتصحيفة البعث

زراعة السويداء تطالب بتمديد تقديم الدعم لمصدري التفاح

 

طالبت غرفة زراعة السويداء، هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات، تمديد تقديم الدعم للمصدرين بالفترة التي تبدأ في الأول من أيلول حتى نهاية كانون الأول وحتى نهاية شهر أيار.
وبيّن رئيس الغرفة حاتم أبو راس بأن معظم الكميات المصدرة من تفاح السويداء تتم خلال الأشهر الخمسة الأولى من كل عام، وبالتالي لا تستفيد من عملية الدعم البالغة نحو 1600 دولار عن كل حاوية يتم تصديرها، مبيّناً أن عدد الحاويات التي تم تصدير كميات تفاح فيها بلغ نحو 146 حاوية بكمية 3212 طناً إلى الأسواق المصرية والسودانية خلال الموسم الحالي، بالرغم من المنافسة الخارجية الشديدة من قبل التفاح الأوروبي والتركي واللبناني.
وأوضح أبو راس أن عمليات التصدير تتم عن طريق البحر نتيجة ارتفاع الرسوم التي يفرضها الأردن على دخول وخروج الشاحنات السورية التي تمر عبر أراضيه، ومن بينها التي تنقل تفاح السويداء إلى كل من مصر والسودان.
وأكد أبو راس استمرار الغرفة بمنح شهادات منشأ لتصدير كميات إضافية من التفاح للأسواق الخارجية خلال الفترة القادمة، منوّهاً بأن كميات التفاح المصدرة خلال الموسم الماضي بلغت نحو 16 ألف طن، وجرى تصدير معظمها باتجاه الأسواق المصرية مع كميات محدودة باتجاه الأسواق العراقية والأردنية.

رفعت الديك