حماية المستهلك تعتمد 5 تطبيقات في شبكتها أبرزها مركز خدمة المواطن
دمشق ـ محمد زكريا
أنجزت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك برنامج الأتمتة الشامل الذي يربط الوزارة إلكترونياً مع مؤسّساتها ومديرياتها بالمحافظات إضافة إلى مديرياتها المركزية، وبحسب التقرير الصادر عن الوزارة فإن الهدف من البرنامج هو وضع رؤية شاملة لواقع العمل وتحسين بنيته في الوزارة والجهات التابعة لها باستخدام تكنولوجيا المعلومات.
ويشير التقرير إلى أن البنية المعلوماتية في الوزارة ترتكز على الشبكة الافتراضية الخاصة بالوزارة من خلال تطبيقات عدة، منها تطبيق الأرشفة والمراسلات وتطبيق البنك التجاري مع تطبيق برنامج الشكاوى، إلى جانب تطبيق مركز خدمة المواطن والذي أصبح جاهزاً.
وأوضح التقرير أن إجرائية معالجة الشكاوى عن طريق الموقع الإلكتروني تتمّ عبر مديرية المعلوماتية ليتمّ تحويلها إلى المديرية المعنية ومعالجتها والردّ عليها عن طريق المكتب الصحفي، في حين تبقى معالجة إجرائية الشكوى عن طريق تطبيق عين المواطن عبر إرسال إشعار إلى الشاكي.
وأشار التقرير إلى وجود بعض التعديلات على برنامج الشكاوى من خلال تركيب وتطبيق تعديلات عدة عليه، وهو متوفر وجاهز للعمل في كل مديريات الوزارة بالمحافظات، مع الإشارة إلى أنه تمّ التحضير لحجز استضافة ASP ضمن الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة لتحميل نسخة للمواطن، وتفعيل فرق العمل في المحافظات والإدارة المركزية وتدريبهم على استخدام المنظومة الجديدة خلال شهر، مع التحضير لتطبيق التعديلات التي سيفرضها العمل على أرض الواقع بعد إطلاق المنظومة، ولحظ تعديل برنامج الشكاوى لاحقاً ليسمح بأرشفة الضبوط التموينية حتى التي ترد عن طريق الجولات الدورية، بحيث يتمّ إصدار تقارير جمعية شاملة عن كامل أعمال الرقابة التموينية الواردة عن طريق الشكاوى أو الجولات الدورية.
ولفت التقرير إلى أن نظام الشكاوى الجديد يحتوي على مولد تقارير متطور يساعد على تجميع التقارير عبر المحافظة الواحدة مع نوع المخالفة واسم المحل وباقي البيانات الأخرى، إلى جانب تسيير الدوريات عبر المديريات أو الشُعب حسب أولويات الشكاوى والمناطق التي وردت منها.