محليات

مشروع القناة المطرية لمعالجة الاختناقات وفصل خطوط  الصرف الصحي

 

اللاذقية – مروان حويجة

يجري العمل حالياً على تنفيذ مشروع القناة المطرية “جي” مع خطي صرف صحي موازيين للقناة في منطقة بسنادا بمدينة اللاذقية، والذي تنفذه الشركة العامة للصرف الصحي وتنجز أعماله الشركة العامة للبناء والتعمير –  فرع المنطقة الساحلية.

ويمتد المشروع بطول 500 متر من بداية الحوض الصبّاب في حي جب حسن وصولاً إلى القناة “بي” المنفَذة مسبقاً ومنها إلى البحر.

وأوضح مدير عام شركة الصرف الصحي المهندس رفيق نوفل أنّ المشروع عبارة عن إشادة وبناء قناة بيتونية “جي” مسلّحة بطول 500 متر ومقطع 5ر1 متر و 5ر1 متر وتتوسط القناة منطقتي دعتور بسنادا ودعتور دمسرخو في الجزء الجنوبي منه، لتأخذ مياه الأمطار المحلية والمياه العابرة من منطقة جب حسن إلى البحر.

ولفت المهندس نوفل إلى أن المشروع يأتي ضمن خطة الشركة لفصل الصرف الصحي عن المطري ومعالجة اختناقات تصريف المياه عن المنطقة خلال فصل الشتاء، ويسهم في حل مشكلة فيضان المياه ومنع دخولها منازل المواطنين بالطوابق الأرضية.

وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 300 مليون ليرة سورية وضمن خطة واعتماد وزارة الموارد المائية للعام الحالي – وفق المهندس نوفل – الذي أكد أن نسبة التنفيذ وصلت في المشروع إلى 30 بالمئة والذي يهدف بشكل أساسي إلى إعادة تأهيل وتنظيم المجرى المائي في المنطقة بمقطع كاف لتلقي الغزارات المطرية من المناطق المجاورة، وخاصة أن موقع المشروع يعتبر صبيباً مائياً لأمطار وسيول غزيرة.