صحيفة البعثمحليات

وفد وزاري في القنيطرة: تطوير الانتاج الزراعي وتحسين الواقع المعيشي

اطلع الوفد الوزاري، الذي زار أمس الأربعاء محافظة القنيطرة، على واقع تشييد البنى التحتية في المرحلة الثانية من مشروع السكن الشبابي بمنطقة العتم بريف المحافظة وعمليات ترميم وإعادة تأهيل مبنى المحافظة والقصر العدلي ومركز البعث للحجر الصحي المنفذ بالتعاون بين المحافظة وقوات الأمم المتحدة لمراقبة فصل القوات (الأندوف).

والتقى الوفد عددا من المواطنين وأصحاب المحال التجارية وبسطات الخضار والفواكه في السوق الشعبي في خان ارنبة بريف المحافظة واطلع على واقع الأسعار وعملية البيع المباشر فيما طالب المواطنون بزيادة كميات السكر والأرز المباعة خارج البطاقة الإلكترونية في صالات السورية للتجارة.

وخلال الجولة على مركزي الأعلاف واستلام الاقماح بالقصيبة بريف المحافظة طالب عدد من الفلاحين بزيادة الدعم لمربي الثروة الحيوانية وزيادة عدد أكياس الخيش لتعبئة الأقماح والسماح بإقامة أقنية للري من السدود.

كما اطلع الوفد على سير العمل في تشييد المشروع السياحي التابع لوزارة السياحة المقام قرب سد المنطرة حيث أوضح المدير المشرف على تنفيذ المشروع من المؤسسة الوطنية للخدمات المهندس عمر حميدي أن المساحة الإجمالية للمشروع أكثر من ستة دونمات والتكلفة التقديرية تبلغ 140 مليون ليرة مبيناً أن المشروع يقدم خدمات سياحة شعبية والدخول إليه مجاني.

وفي دار الجولان للثقافة والفنون عقد الوفد الوزاري اجتماعاً مع المواطنين بمشاركة أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة ومديري الدوائر والمؤسسات الخدمية ورؤساء مجالس المدن والفعاليات الاقتصادية حيث طالب المواطنون بزيادة الدعم المخصص لترميم المدارس وتقوية الشبكة الخلوية ورفع مستوى الدعم المالي للمشاريع التنموية وحل مشكلة التشابكات الإدارية لدى المقيمين في التجمعات السكنية بين محافظتي ريف دمشق والقنيطرة.

وأكد الحضور أهمية دعم قطاع الكهرباء بالمحولات والكابلات والأبراج وزيادة الدعم المقدم للمنطقة الصناعية في الحلس بريف المحافظة ولا سيما بالمولدات الكهربائية داعين إلى إحداث سوق هال مركزي ومسلخ وسوق مواش وفرع للمصرف الصناعي والسماح بإقامة مهرجانات لتسويق المنتجات المحلية.

من جهته أكد وزير الدولة لشؤون متابعة مشاريع تنمية المنطقة الجنوبية رافع أبو سعد أن هناك خطة لإنشاء مشروع متكامل للثروة الحيوانية يتضمن مزرعة أبقار ومعمل ألبان ومسلخاً وأن العمل جار للإقلاع بالمشروع إلى جانب مشاريع لتربية النحل والزراعات البديلة وزراعة الأسماك وتمت الموافقة على تغطية الزراعات المروية بالضخ من السدود وزيادة وتيرة استصلاح الأراضي والمساحات الزراعية.

من جانبه أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل أن الوزارة تعمل على إحداث مديرية للاقتصاد والتجارة الخارجية في القنيطرة بعدما تم إعداد دراسة حول عدد الشركات والسجلات التجارية والمنشآت الصناعية القائمة وعدد اجازات الاستيراد مبيناً أنه تمت خلال الجولة مناقشة سبل تطوير واقعي الانتاج والصناعات الزراعية وتحسين الواقع المعيشي.

من جهته أشار وزير العدل القاضي المستشار هشام الشعار إلى أنه نظراً لوجود حالات استغلال من قبل بعض التجار عممت الوزارة على كل المحاكم والعدليات بالتشدد في العقوبات بحق كل من يتلاعب بقوت المواطنين لافتاً إلى انخفاض الدعاوى التموينية المنظورة أمام عدلية القنيطرة.

وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أوضح أن الوزارة أعادت تأهيل وتشغيل مركز الرفيد الهاتفي ليبلغ عدد المراكز الهاتفية 4 وفي الربع الثالث من العام الجاري سيكون مركز هاتف بئر عجم في الخدمة يتبعه مركز هاتف بريقة وتمت إعادة الاتصالات لمركز هاتف حضر فيما تعمل الشركة السورية للاتصالات حالياً على استكمال التجهيزات في مركز هاتف جباتا الخشب لوضعه بالخدمة قبل نهاية العام مبيناً أنه تتم إعادة دراسة واقع التغطية الخلوية في المحافظة لتقويتها.

شارك في الجولة محافظ القنيطرة محمد طارق زياد كريشاتي وقائد شرطة المحافظة  ورئيس مجلس المحافظة.