رياضةصحيفة البعث

قمة مبكرة في افتتاح دور الثمانية لدوري سلة الرجال

تنطلق مساء اليوم منافسات دور الثمانية لدوري سلة الرجال، والتي ستشهد مباريات من العيار الثقيل، فيقام اليوم لقاء قمة بين الوحدة وجاره الجيش، كما يلعب الحرية مع الاتحاد، أما غداً فيلعب الثورة مع الوثبة، في حين يستضيف الجلاء فريق الكرامة.

ترتيب المباريات جاء بعد القرعة الغريبة التي أجراها اتحاد اللعبة، والتي أدت لامتعاض بعض الأندية منها، مع أفضلية نسبية للأرض بالنسبة للمتقدم في الترتيب (حسب القرعة)، حيث ستلعب المواجهة الأولى على أرض الفريق المتأخر بالترتيب، فيما تقام المواجهتان الثانية والثالثة على أرض المتقدم بالترتيب.

وخلال ستة أيام فقط ستقام مباريات دور الثمانية دون وجود أي تبرير لهذا الموضوع من قبل اتحاد السلة الذي بات همه فقط إنهاء الدوري بأي شكل من الأشكال دون مراعاة للمستوى الفني.

قمة المباريات تستضيفها صالة الفيحاء في دمشق وتجمع الوحدة مع جاره الجيش (حامل اللقب) عند الثامنة مساء، كون الفريقين يضمان عناصر مميزة على الساحة السلوية، فالوحدة على الرغم من خسارته بالدور الأول (المجموعات) مرتين أمام الجيش ذهاباً (٦٤-٧١)، وإياباً (٥٨-٧٧)، إلا أنه لم يكن صيداً سهلاً، ومباريات الدور الأول كانت تجربة استعدادية قبل الدور الأهم، وسيدخل المباراة بحيوية شبابه (الجدد)، وقوة مخضرميه، لكنه في الوقت نفسه سيواجه فريقاً يمتلك كل مقومات البطل، ومن يملك لاعباً مثل رامي مرجانة، وعملاقاً مثل عبد الوهاب الحموي فهو قادر على التفكير في أبعد من هذا الدور.

لقاء صالة الجلاء في حلب يجمع الحرية (السابع الترتيب) مع الاتحاد (ثاني القرعة) عند السادسة مساء في مباراة لن تكون صعبة على الاتحاديين الأميز في كل شيء من جارهم الذي سيحاول قدر المستطاع تقليص نسبة التسجيل عليه، خاصة أنه خسر بالدور الأول مرتين أمام الاتحاد ذهاباً (٥٨ – ٧١)، وإياباً (٦٤ – ٨٧).

أما غداً فيلعب في صالة الفيحاء في دمشق فريق الثورة (ثامن الترتيب) مع الوثبة (أول القرعة) عند السابعة مساء في مباراة سهلة على الوثبة (وصيف بطل الكأس) كونه سيواجه فريقاً شاباً لا يمتلك الخبرة المناسبة.

آخر مباريات الدور ستقام في صالة الجلاء في حلب عند السابعة مساء وتجمع الجلاء بالكرامة في لقاء على الورق يبدو متكافئاً، ولكن على أرض الواقع يصب بمصلحة الجلاء المجهز فنياً، أما الكرامة فمازال بعيداً عن مستواه الذي قدمه الموسم الماضي، وتبقى كل الاحتمالات واردة .

الجدير بالذكر أن اتحاد كرة السلة اتخذ تشديدات وقائية لحضور المباريات، وأهمها إقامة المباريات دون جمهور حتى إشعار آخر، كما ألغى كافة البلاغات السابقة المتعلقة بهذا الموضوع، وسمح بالدخول لعضو اتحاد واحد فقط، ولشخص واحد فقط من اللجنة التنفيذية، ولشخص واحد فقط من كل ناد، ولاثنين فقط من كل وسيلة إعلامية من الوسائل المعتمدة، ولم يسمح لأي شخص غير المذكورين بالدخول للمباريات مهما كانت صفته.

عماد درويش